منوعات

حقوق الانسان تدعو البرلمان لتحويل قضاء تعلفر إلى محافظة

سي ان جي الاخبارية
مصدر الخبر / سي ان جي الاخبارية

بغداد/SNG- دعت المفوضية العليا لحقوق الانسان، السبت، مجلس النواب الحالي الى دعم قضاء تلعفر بتشريع قانون استحداثه كمحافظة لزيادة دعمه على كافة المستويات.

وقال عضو المفوضية علي البياتي في بيان تلقت /SNG/،نسخة منه، إن “تلعفر متروكة وبحاجة الى اهتمام حقيقي من الدولة والجهات الدولية المانحة”. ، مبينا “انها تخلو من إي مشاريع خدمية ستراتيجية ، كالمستشفى ، اوالجامعة ، اوالمدارس اوالطرق ، وغيرها”.

واضاف، أن “مساحات زراعية شاسعة تم تركها من قبل مالكيها بسبب وجود الألغام التي لم ترى جهود حقيقية لتطهيرها وهو ما ادى الى وقوع ضحايا من المدنيين بشكل يومي”.

واشار إلى أن “هناك حفرة قديمة في القضاء استخدمتها عصابات داعش لرمي جثث الشهداء الذين يقومون باعدامهم واغلبهم من اهالي تلعفر ، وسنجار بينهم نساء واطفال ، وعسكريون من مناطق مختلفة من محافظة نينوى حيث ان اعدادهم وصلت وبحسب التقديرات الى ثلاثة الاف وتحتاج الى فتحها واستخراج الجثث من قبل الجهات الحكومية والدولية وتوثيق هذه الجرائم بشكل مهني وحسب المعايير الدولية.

وبين البياتي، أن “هناك العشرات من الناجين من جرائم داعش اغلبهم اطفال وهم بحاجة الى اعادة تأهيل صحي ونفسي ولاتوجد جهود حقيقية من قبل مؤسسات مهنية لتقديم ذلك”.

يمكنك ايضا قراءة الخبر في المصدر من SNG

عن مصدر الخبر

سي ان جي الاخبارية

سي ان جي الاخبارية

أضف تعليقـك