اخبار الاقتصاد

واشنطن تمنح 8 دول استثناءات لشراء نفط إيران

عراق برس
مصدر الخبر / عراق برس

متابعة –عراق برس-2تشرين الثاني/ اكتوبر: نقلت وكالة “بلومبرغ”، اليوم الجمعة، عن مسؤول أمريكي قوله إن حكومة الولايات المتحدة وافقت على السماح لثماني دول بالاستمرار في شراء النفط الإيراني بعد إعادة فرض عقوبات على طهران بدءًا من الأسبوع المقبل.

 

وأشار تقرير الوكالة إلى أن الدول الثماني بينها، كوريا الجنوبية الحليف المقرب من الولايات المتحدة، واليابان، والهند، ولم يكشف عن بقية الدول، لكن بلومبيرغ كشفت أن قائمة بجميع الدول التي ستحصل على استثناءات من المتوقع أن تعلن رسميًا يوم الإثنين.

 

وبخصوص استفادة الصين من الاستثناءات المرتقبة؛ أبلغ مسؤول صيني رويترز بأن المباحثات مع حكومة الولايات المتحدة جارية، وبأن من المتوقع أن تكون هناك نتائج خلال اليومين القادمين.

 

وقال كلايتون آلن من هايت سيكيوريتيز في مذكرة اليوم الجمعة “نعتقد أن ترامب سيوافق على استيراد الصين بعض الكميات، على نحو يماثل المعاملة التي تتلقاها الهند وكوريا الجنوبية”.

 

بيد أن محللين قالوا إن أي استثناءات محتملة من العقوبات النفطية الإيرانية ستكون مؤقتة على الأرجح.

 

وقال آلن “قد تستخدم الولايات المتحدة الاستثناءات للمضي في التنفيذ، لكن تلك الاستثناءات لن تطبق إلى ما لا نهاية”.

وقال بنك جولدمان ساكس إنه يتوقع أن تهبط صادرات النفط الخام الإيرانية إلى 1.15 مليون برميل يوميًا بحلول نهاية العام، انخفاضًا من نحو 2.5 مليون برميل يوميًا في منتصف 2018.

 

وظل زبائن النفط الإيراني الكبار، وجميعهم في آسيا، يسعون للحصول على استثناءات من العقوبات تسمح لهم بالاستمرار في شراء بعض الخام من إيران.

 

وفي سياق متصل قال وزير الطاقة التركي اليوم الجمعة، إن بلاده لم تتلق إخطارًا مكتوبًا بشأن أي استثناء يسمح بشراء النفط الإيراني، لكنه أفاد بسماعه شائعات حول هذا الأمر.انتهى (1)

يمكنك ايضا قراءة الخبر في المصدر من عراق برس

عن مصدر الخبر

عراق برس

عراق برس

أضف تعليقـك