اخبار الاقتصاد

خبير اقتصادي: "أوبك" آيلة للسقوط وعلى العراق النظر بجدية لفكرة الانسحاب من المنظمة

قناة رووداو Rudaw
مصدر الخبر / قناة رووداو Rudaw

رووداو – أربيل

أكد الخبير الاقتصادي، أنس مالك الدوهان، أن منظمة الدول المصدرة للنفط “أوبك” باتت آيلة للسقوط وعلى العراق النظر بجدية للانسحاب من المنظمة.

وقال الدوهان لشبكة رووداو الإعلامية: “العراق هو ثاني أكبر دولة منتجة للنفط في أوبك أي أن حجم العراق الإنتاجي يجعل المنظمة تأخذ رأي العراق بمحمل الجد في القرارات التي تأخذها”.

وأضاف: “عدم وجود قانون للنفط والغاز في العراق وتصدير إقليم كوردستان النفط بدون سيطرة الحكومة المركزية أو التنسيق معها يجعل هناك فائض نفطي بالسوق العالمي، وليس هناك في العراق سيطرة قوية على المعروض من الحصة العراقية”.

وتابع: “على العراق أن ينظر بجدية إلى الخطوة التي قامت بها قطر بالخروج من أوبك”، موضحاً: “العراق دولة مؤسسة وانضم لأوبك عام 1960 وبعد سنة انضمت قطر للمنظمة”.

وشدد على أنه “في قناعتي الشخصية أوبك مؤسسة آيلة إلى السقوط لأن النفط سلعة احتكارية استراتيجية وسيتأثر المعروض في الأسواق العالمية خلال السنوات الـ10-20 المقبلة بالبدائل وسيكون العراق بموقف حرج”.

ولفت إلى أنه “على الأوبك الآن وضع سياسات اقتصادية وعلى العراق أن يخفض إنتاجه تخفيضاً كبيراً وأن يتعاون مع دول أوبك لكي يرتفع السعر إلى ما لايقل عن 80 دولاراً وتستطيع الحكومة الإيفاء بمطالبات الشعب العراقي”.

يمكنك ايضا قراءة الخبر في المصدر من قناة Rudaw رووداو

عن مصدر الخبر

قناة رووداو Rudaw

قناة رووداو Rudaw

أضف تعليقـك