اخبار الاقتصاد

الحكومة العراقية بصدد منح قروض سكنية بقيمة 75 مليون دينار

باسنيوز Basnews
مصدر الخبر / باسنيوز Basnews

بهذه الشروط …

تتحضر الحكومة العراقية لمنح قروض سكنية بسقف 75 مليون دينار، بهدف التخفيف من أزمة السكن، وحددت الشروط الواجب تحقيقها للحصول على هذه القروض.

وقال مصرف الرافدين الحكومي في بيان طالعته (باسنيوز)، إنه «ولغرض المساهمة في التخفيف من أزمة السكن والتشجيع على تسويق الوحدات السكنية في المشاريع الاستثمارية، تقرر منح قرض بمبلغ 75 مليون دينار، لغرض شراء وحدات سكنية في المشاريع الاستثمارية المنفذة حديثاً في كافة محافظات العراق».

وأوضح المصرف، أن القروض لن تمنح إلا إذا كانت نسبة إنجاز الوحدة السكنية تؤهلها لتقديم سندها للرهن ضماناً للقرض وباسم المقترض حصراً.

وأضاف البيان، أن بإمكان المواطن الراغب بشراء وحدة سكنية من المجمعات السكنية التي تم إنجازها وتأهيلها من قبل شركات عدة في بغداد والمحافظات، تزويد المصرف بسند الشقة السكنية حتى يتم منحه قرض 75 مليون دينار.

ولم يذكر المصرف نسبة الفائدة ولا طريقة تسديد القروض.

ويعاني العراق من أزمة سكن مع النمو في عدد السكان الذي تجاوز 38 مليون نسمة وفق تقديرات حكومية في ظل عدم إجراء إحصاء سكاني منذ سنوات عدة.

وكان رئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي قد أعلن الشهر الماضي، عن «مشروع سكني كبير» يشتمل على توزيع أراض مملوكة للدولة على المواطنين وتمليكها لهم مجاناً وخصوصاً ساكني العشوائيات والشرائح الفقيرة ومن لا سكن له.

وأضاف أن المشروع سينفذ من خلال تخصيص مساحات كبيرة قرب المدن تصل إلى مئات الآلاف أو ملايين الأمتار المربعة حسب حجم المحافظة والحاجة على أن تتم الاستعانة بالجهد العسكري لتشييد البنى التحتية ثم تخصص الأراضي بمساحة 200 متر مربع لكل عائلة.

ويتضمن المشروع جملة شروط منها أن تسكن العائلة في المسكن  كما لا يجوز للعوائل التصرف ببيع الأرض إلا بعد مضي عدد من السنين «ضمن ضوابط ومعايير وشروط محددة تشجع على استغلالها للسكن من قبل المواطنين المستحقين» بحسب عبد المهدي.

يمكنك ايضا قراءة الخبر في المصدر من باسنيوز

عن مصدر الخبر

باسنيوز Basnews

باسنيوز Basnews

أضف تعليقـك