اخبار العراق الان عاجل

وفاة الأستاذ الدكتور جمال نَبَز

قناة رووداو Rudaw
مصدر الخبر / قناة رووداو Rudaw

رووداو-ألمانيا

توفي الكاتب والمفكر الكوردي الأستاذ الدكتور جمال نَبَز، بألمانيا عن عمر يناهز 85 عاماً.

نبذة عن حياة الأستاذ الدكتور جمال نَبَز:

– ولد جمال نَبَز في العام 1933 بالسليمانية، وإلى جانب دراسته الإسلامية الأولية، درس الفلسفة وعلم النفس والفيزياء والرياضيات.

– في النصف الأول من خمسينيات القرن الماضي، إلتحق جمال نَبَز بجامعة بغداد حيث درس الفيزياء والرياضيات، ثم عمل مدرساً في كركوك، أربيل، بغداد والبصرة.

– توجه إلى أوروبا عندما كان يبلغ 28 سنة من العمر، لإكمال الدراسة، حيث درس الإسلاميات والإيرانيات وطرق التدريس في جامعات ميونيخ وأوزبورغ.

– درس في الفترة 1967-1970 في جامعة هامبورغ، وأسس خلال تلك الفترة مع عدد من رفاقه الإتحاد القومي للطلبة الكورد.

– درس العلوم السياسية والصحافة والقانون في جامعة برلين الحرة، في الفترة 1970-1979، وكان واحداً من مؤسسي جمعية إحياء كوردستان (كاجيك).

– له العديد من المؤلفات وقام بترجمة العديد من الكتب:

“ترجمة كتاب العاصفة، لشكسبير إلى الكوردية – العم كريم رواية باللغة الكوردية – التعليم الابتدائي للغة الكوردية، باللغة الكوردية في المسائل المدرسية والتعليم وسبل حلها – كتاب اللغة الكوردية بالأبجدية اللاتينية – كتاب الترجمة فن – رواية المعطف” للكاتب السوفياتي نيكولاي غوغول، ترجمة عن العربية والانكليزية – كتاب مقدمة في الميكانيك وخصائص المادة – كتاب اللغة الكوردية المدونة. مجموعة نصوص حديثة – كتاب أمثلة وأقوال من كردستان. من منشورات الاتحاد القومي الكوردي للطلاب في أوروبا – كتاب الأمير الكوردي الرواندزي. كتابات في التاريخ الكوردي – قصص كردية عن الحوريات وقصص شعبية “فولكلورية” – السعي إلى لغة كوردية موحدة – بحوث في جوهرية عن مدرسة المجتمع الكوردي – الصحافة الكوردية الشيوعية “الوحدة النضالية”، في عام 1944-1945م وأيديولوجية البرجوازية الكوردية الماركسية الصغيرة – منفاي في سويسرا. يتحدث فيه الكاتب عن أيام إقامته في “جنيف” عام 1962.

– كما كتب عدة مقالات نشرها في الصحف العربية في بغداد تهتم بالشؤون السياسية والاجتماعية والحقوق الإنسانية للكورد.

يمكنك ايضا قراءة الخبر في المصدر من قناة Rudaw رووداو

عن مصدر الخبر

قناة رووداو Rudaw

قناة رووداو Rudaw

أضف تعليقـك