اخبار العالم

للمرة الأولى فى التاريخ.. ناسا تتمكن من تسجيل صوت المريخ

موازين نيوز
مصدر الخبر / موازين نيوز

02:10 – 08/12/2018

متابعة – موازين نيوز
تمكنت أجهزة الاستشعار الموجودة على متن المسبار” “إنسايت” التابع لوكالة الفضاء الأمريكية ناسا من تسجيل “صوت المريخ” وهو الحدث الذى يجرى للمرة الأولى فى التاريخ على الإطلاق، منذ بداية غزو البشر للكوكب الأحمر، حيث نشرت وكالة ناسا على “تويتر” شريطا لفيديو يتضمن تسجيلا لصوت الرياح على سطح الكوكب الأحمر المريخ.
ووفقا لما نشره موقع Engadget الأمريكى، فتم نشر تسجيل صوتى لأصوات الرياح على متن كوكب المريخ، والذى تم تسجيله بواسطة مستشعر ضغط الهواء، الذى تم تطويره فى بريطانيا، فيما رصد المسبار “إنسايت” صوت “دمدمة” أو “زمجرة” منخفضة سببها ذبذبات ناجمة عن الهواء على المريخ.
من جهته قال العالم “دون بانفيلد “بجامعة كورنيل الأمريكية” يذكرنا صوت الرياح على المريخ بالجلوس على الشرفة وسماع صوت الرياح الخفيفة فى مساء يوم صيفى”.
إلا أن صوت رياح المريخ يظل له معنى آخر، إذ أنها المرة الأولى التى تسمع فيها أذن الإنسان صوتا من المريخ، فيما تم تسجيل هذا الصوت من المكان الذى تتموضع فيه المركبة التى تم إرسالها وحطت على سطح المريخ قبل أيام عديدة.
وتمكن المسبار من تسجيل أصوات الهواء فى المريخ بواسطة مستشعر الرصد الزلزالى فائق الحساسية ومستشعر ضغط الهواء، وجاء التسجيل بطرق مختلفة، كما أفادت صحيفة ميرور البريطانية، فيما يقوم مستشعر الرصد الزلزالى بتسجيل الذبذبات أثناء حركة الرياح وانتقاله فوق الألواح الشمسية للمسبار التى يبلغ طول الواحدة منها نحو مترين، فى حين يقوم مسبار ضغط الهواء بتسجيل ذبذبات الهواء، الناجمة عن تغير الهواء مباشرة.انتهى29/ص

بطريقة غريبة ومميزة، قررت بلدة ألمانية احياء ذكرى “ملك الروك” الراحل إلفيس بريسلي، الذي أمضى فيها فترة خدمته في الجيش الأميركي، وذلك من خلال “إشارات مرور”.

أطلقت قوات الأمن الفرنسية، السبت، وابلا من قنابل الغاز المسيلة للدموع على أنصار حركة السترات الصفراء، الذين تظاهروا وسط العاصمة، باريس، في بداية أسبوع جديد من تظاهرات الحركة التي خرجت احتجاجا على رفع أسعار الوقود.

نشر الناشط السعودي عمر بن عبد العزيز على صفحته في موقع “تويتر” أغنية جديدة أهداها لروح الصحفي الراحل جمال خاشقجي.

يمكن للسفن الحربية الأوكرانية أن تعبر مضيق كيرتش إلى بحر ازوف ضمن شروط معينة.

أوقف مكتب التحقيقات الفيدرالي “إف بي آي”، الثلاثاء الماضي، مسؤولا في سلاح الجو الأميركي برتبة كولونيل، وذلك بتهمة استغلال الأطفال جنسيا، حسب ما ذكرت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية.

يفتح متحف أفريقيا أبوابه من جديد أمام الجمهور في بلجيكا، الأحد، بعد أعمال تجديد دامت 5 سنوات لتحويله من معرض للدعاية المؤيدة للاستعمار، إلى متحف ينتقد الماضي الإمبريالي للبلاد.

يمكنك ايضا قراءة الخبر في المصدر من موازين نيوز

عن مصدر الخبر

موازين نيوز

موازين نيوز

أضف تعليقـك