اخبار الاقتصاد

اقتصادي: اسعار النفط سترتفع الى ٧٠ دولارا خلال الربع الأول من سنة ٢٠١٩

جريدة الزوراء
مصدر الخبر / جريدة الزوراء

بغداد/ نينا :
رجح الخبير المالي صفوان قصي ،ارتفاع اسعار النفط الى ٧٠ $ خلال الربع الأول من سنة ٢٠١٩ ،مؤكدا ان قرار اوبك الاخير بشان تخفيض الانتادج قرار جيد لاسعار النفط .
وقال في تصريح للوكالة الوطنية العراقية للانباء / نينا / ان” امتصاص الفائض النفطي المعروض في الأسواق من خلال قرار تخفيض حجم الانتاج من قبل/ اوبك/ والمتحالفين معها خاصة روسيا سيدفع اسعار النفط إلى الزيادة والوصول للسعر العادل بين المنتجين و المستهلكين وهو ٧٠ $ خلال الربع الأول من سنة ٢٠١٩ “.
واوضح ” أن انتهاء فترة الاستثناءات حول إمكانية شراء النفط الايراني واستمرار التوتر والعقوبات الأمريكية على جمهورية ايران الاسلامية سيساهم في زيادة مستوى الاسعار ، كما أن التوترات العسكرية على الحدود الروسية قد يساهم هو الآخر في تعطيل الإمدادات الروسية وهو ما قد يساهم في زيادة حادة في الاسعار “.
واكد الخبير المالي ان” قرار الاوبك الحالي سيسهم في ضبط الاسعار خاصة وأن كبار المنتجين فيها وهم المملكة العربية السعودية والعراق بالإضافة إلى روسيا يرغبون بسعر لا يقل عن ٧٠ $ خلال ٢٠١٩”.وتابع : أن حجم التخفيض المتفق عليه هو ١.٢ مليون برميل اعتبارا من بداية ٢٠١٩ على الرغم من أن المملكة العربية السعودية باشرت فعليا في تخفيض حجم الانتاج اعتبارا من الشهر الحالي”.
واتفقت أوبك وحلفاؤها امس الجمعة على تخفيضات إنتاجية قدرها 1.2 مليون برميل يوميا بدءا من العام القادم في خطوة سيجري مراجعتها في اجتماع في نيسان.
وهذا الرقم أكبر من الحد الأدنى البالغ مليون برميل يوميا الذي توقعته السوق، على الرغم من ضغوط من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لخفض سعر الخام.
وقال وزير النفط ثامر الغضبان بعد أن اختتمت أوبك يومين من المحادثات في فيينا إن المنظمة ستخفض الإنتاج بمقدار 800 ألف برميل يوميا بدءا من كانون الثاني في حين سيساهم حلفاؤها بتخفيضات إضافية قدرها 400 ألف برميل يوميا.
وتعهدت روسيا بخفض إنتاجها بمقدار 228 ألف برميل يوميا من مستويات تشرين الأول البالغة 11.4 مليون برميل يوميا، رغم أنها قالت إن التخفيضات ستكون تدريجية وستحدث على مدار بضعة أشهر.

No related posts.

يمكنك ايضا قراءة الخبر في المصدر من جريدة الزوراء

عن مصدر الخبر

جريدة الزوراء

جريدة الزوراء

أضف تعليقـك