اخبار العراق الان

في الاسبوع الرابع..المتظاهرون الفرنسيون يطالبون باستقالة الرئيس والبرلمان وكتابة دستور جديد

العراق نت
مصدر الخبر / العراق نت

في الأسبوع الرابع من مظاهرات “السترات الصفراء” السبت، غابت المطالب الاجتماعية عن الشعارات التي يرفعها المحتجون لتحل محلها المطالب السياسية مثل استقالة الرئيس إيمانويل ماكرون وحل البرلمان زكتابة دستور جديد وقيام الجمهورية السادسة.
فقد أعلن نائب وزير الداخلية الفرنسي لوران نونيز أن نحو 31 ألف شخص شاركوا في تظاهرات حركة “السترات الصفراء” في أنحاء فرنسا السبت، مشيرا إلى اعتقال 700.

ووقعت صدامات اليوم السبت  8 كانون الاول2018 قرب جادة الشانزليزيه وسط باريس بين قوات مكافحة الشغب الفرنسية ومحتجين من حركة “السترات الصفراء” الذين خرجوا في تظاهرات جديدة ضد الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون.
وأطلقت الشرطة الغاز المسيل للدموع في محاولة لإبعاد مئات المتظاهرين، الذين احتشدوا حول منطقة التسوق الراقية وقوس النصر وسط العاصمة الفرنسية.

واعتقلت الشرطة الفرنسية أكثر من 700 شخص منذ الصباح في احتجاجات السترات الصفراء حسب ما أعلنه وزارة الداخلية الفرنسية، فيما تعالت هتافات من المحتجين تطالب الرئيس ماكرون بالاستقالة، واصفين إياه بـ “الدكتاتور” .
وقد حبس الفرنسيون أنفاسهم، السبت، خوفاً من مواجهات عنيفة في البلاد خلال يوم التظاهر الجديد لحركة “السترات الصفراء” الشعبية.

وأعلنت السلطات الفرنسية التعبئة العامة لهذا اليوم من حركة الاحتجاج على السياسة الضريبية والاجتماعية للرئيس، إيمانويل ماكرون، ورئيس الوزراء، إدوار فيليب.

كما تم نشر 89 ألف شرطي وعنصر درك وآليات مصفحة لتفكيك الحواجز في جميع أنحاء فرنسا لتفادي تكرار حوادث الأسبوع الماضي من مواجهات تحت قوس النصر وحواجز مشتعلة في الأحياء الراقية وأعمال نهب.
كذلك وصف المدير العام للدرك الوطني، ريشار ليزوري، التدابير، التي اعتمدت السبت، بأنها “غير مسبوقة”. من جهته قال وزير الداخلية، كريستوف كاستانير، إن “كل شيء يوحي بأن عناصر متشددين سيحاولون التحرك”.

من جانبها، أكدت الحكومة الفرنسية أن قوات الأمن ستكون أكثر قدرة على الحركة للتجاوب “بشكل أكثر فاعلية مع استراتيجية المشاغبين القاضية بالتفرق والتحرك”، لأن “كل المؤشرات تفيد بأن عناصر راديكاليين سيحاولون التعبئة”.

 

يمكنك ايضا قراءة الخبر في المصدر من العراق نت

عن مصدر الخبر

العراق نت

العراق نت

أضف تعليقـك