اخبار العراق الان

ايناس المكصوصي: التجنيد الالزامي من 19 الى 49 عاما سيقضي على البطالة في العراق

العراق نت
مصدر الخبر / العراق نت

ذكرت النائبة عن تحالف سائرون ايناس المكصوصي، اليوم السبت 8 كانون الاول2018، ان مقترح قانون التجنيد الالزامي المدني قدم الى هيئة رئاسة البرلمان، مبينة ان القانون سوف يساعد القضاء على البطالة وتوجيه الشباب الى العمل.
وقالت المكصوصي في مؤتمر صحفي عقدته اليوم بمشاركة نواب الكتلة، ” قدمنا مقترح قانون التجنيد الالزامي المدني الى هيئة رئاسة البرلمان كونه مفعل في اغلب الدول ومعمول به”، مبينة ان “العراق بحاجة الى هذا القانون اكثر من قانون الخدمة العسكرية الالزامية”.
واضافت ان “القانون يدعو الى تجنيد الزامي للشباب من عمر 19 سنة وتشغيلهم في مؤسسات الدولة والشركات لمدة سنتين مع راتب”، لافتا الى ان “القانون سوف يساعد على القضاء على البطالة وتوجيه الشباب الى العمل”.
وخدمة التجنيد الإلزامية سيشمل الفئات العمرية من سن 19 الى 45 عاما. كما ان “القانون سيعتمد التحصيل الدراسي في مدة الخدمة”، اذ ان “خريجي الدراسة الابتدائية سيخدمون لمدة عام و4 اشهر، فيما سيخدم خريجي المرحلة الاعدادية لمدة عام واحد، وخريجي درجة البكالوريوس 9 اشهر فقط”، وان “خريجي درجة الماجستير والدكتوراه سيعفون من الخدمة نهائيا”، وهذا القانون يضم 75 مادة قانونية اعتمدت على الإرث القانوني من قانون التجنيد الالزامي السابق.

يمكنك ايضا قراءة الخبر في المصدر من العراق نت

عن مصدر الخبر

العراق نت

العراق نت

أضف تعليقـك