اخبار العراق اليوم

تقرير..دعوات نيابية لاستدعاء سفير الكويت على خلفية قتل 50 عراقيا قبل 27 عاما

موازين نيوز
مصدر الخبر / موازين نيوز

03:16 – 08/12/2018

بغداد- موازين نيوز
دعا اعضاء في مجلس النواب، السبت، الحكومة العراقية متمثلة بوزارة الخارجية ولجنة العلاقات النيابية باستدعاء سفير الكويت الى العاصمة بغداد وتوضيح ما نشر عن مقبرة جماعية لرفاة٥٠ مقيم عراقي في دولته.
وقالت النائب عن تيار الحكمة زهرة البجاري، انه”في الوقت الذي تطالب فيه دولة الكويت بمستحقاتها المالية المترتبة على اثر دخول القوات العراقية لها في زمن النظام المقبور ، عليها ان تدفع ثمن قتل النفوس البريئة وحرمة دماء الأبرياء في ارضها”.
واضافت النائب: “نرتبط مع الجارة الكويت وتربطنا بها علاقات تاريخية طيبة لا يعكس تصرفاتها بعض الأفراد يجب ان توضح موقفها عن اخفاء مقتل ٥٠ مقيما عراقيا بذريعة انهم عراقيون وتزامن وجودهم مع دخول القوات العراقية وهذا لا يعد مبرر للقتل والتنكيل”.
من جانبها طالبت النائب عن ائتلاف دولة القانون عالية نصيف، رئيس الوزراء بالإيعاز ل‍وزارة الخارجية باستدعاء السفير الكويتي ومطالبته بأسماء الشهداء العراقيين الخمسين الذين أعدمتهم الشرطة الكويتية ودفنتهم في مقبرة جماعية، مؤكدة ان المرحلة التالية ستتضمن الاستعداد لاستلام رفات الشهداء ومطالبة الكويت بدفع تعويضات وتسليم القتلة.
وقالت نصيف في بيان تلقت/موازين نيوز/نسخة منه، ان”شرطياً كويتياً اعترف خلال لقاء تلفزيوني بثته احدى الفضائيات بأن احد مخافر الشرطة الكويتية احتجز خمسين عراقيا بريئاً من مختلف الأعمار قام بخطفهم من الشوارع، ثم تم إعدامهم جميعاً من قبل الشرطة الكويتية ودفنهم في مقبرة جماعية تم اكتشافها لاحقاً”، مبينة ان “هذه الجريمة البشعة تمت بأمر من أحد كبار المسؤولين الكويتيين لم يكشف الشرطي عن اسمه”.
واضافت ان “حكومة الكويت اقامت الدنيا من اجل اشخاص ادعت انهم مفقودين، رغم اننا لامصلحة لنا في اخفاء أية حقيقة عنهم كما أن الحكومة التي غزت الكويت انتهت وجاءت حكومات اخرى”، مشيرة الى “اننا اليوم نفتح ملف هذه المجزرة التي ارتكبها هؤلاء الجبناء السفلة بحق عراقيين أبرياء، وسنعمل على تدويل القضية خلال الأيام القادمة”.
وشددت نصيف على “ضرورة قيام رئيس الوزراء عادل عبد المهدي بالإيعاز الى وزارة الخارجية باستدعاء السفير الكويتي ومطالبته بتقديم قائمة بأسماء الشهداء المغدورين، والاستعداد لتسليمنا رفاتهم”، داعية الى “فتح تحقيق مشترك (عراقي كويتي) في هذه المجزرة وتسليمنا القتلة ليحاكموا في محكمة عراقية، وفي حال تقصير الجانب الكويتي أو تلكؤه في تنفيذ مطالبنا سيتم قطع العلاقات بين البلدين بأمر من الشعب العراقي”.
وطالب النائب عدي عواد، وزارة الخارجية، بالتحقيق بشأن قيام ضابط كويتي باعدام 50 عراقيا منذ 27 عاما، فيما دعا الحكومة الى ايضاح الحقيقة.
يذكر ان معلومات ذكرها احد المنتسبين في القوات الكويتية ان جهات أمنية معروفة قامت بقتل ٥٠ مقيما عراقيا في دولة الكويت اثناء دخول القوات العراقية في النظام المقبور لعام ١٩٩١.انتهى29/ح

رئاسة الجمهورية ترد على بيان بابليون بشأن مرشحة وزارة الهجرة

برهم صالح يبحث مع وزير الاتصالات اجراءات الفيزا الالكترونية وتسهيل التصديقات

عبد المهدي يوجه بافتتاح المنطقة الخضراء لاسبوعين امام المواطنين

أعلنت كتلة الاتحاد الوطني الكردستاني، السبت، مقاطعتها لجلسة مجلس النواب المقرر يوم غد اذا تضمنت فقرة التصويت على الكابينة الوزارية المتبقية.

أكد رئيس مجلس الوزراء عادل عبدالمهدي، السبت، ان وضع العراق تغيّر الى الافضل من خلال تحرير كامل الاراضي وترسيخ الوضع الديمقراطي.

هدد تحالف الاعمار والاصلاح، السبت، بكسر نصاب جلسة مجلس النواب المقرر عقدها يوم غد للتصويت على الكابينة الوزارية المتبقية.

يمكنك ايضا قراءة الخبر في المصدر من موازين نيوز

عن مصدر الخبر

موازين نيوز

موازين نيوز

أضف تعليقـك