اخبار الاقتصاد

النفط الاتحادية تكشف لـ(باسنيوز) حجم الصادرات من حقول كركوك

باسنيوز Basnews
مصدر الخبر / باسنيوز Basnews

عبر اقليم كوردستان

قال المتحدث باسم وزارة النفط الاتحادية عاصم جهاد، اليوم الخميس ، ان الكميات المصدرة من النفط من حقول كركوك الى ميناء جيهان التركي “قليلة” نسبياً ، وتتراوح بين 50 الى 100 الف برميل يومياً عبر انابيب اقليم كوردستان .  

جهاد قال لـ(باسنيوز) ان بيانات شهرية تصدرها وزارة النفط الاتحادية هي التي تكشف كميات النفط المصدرة من جانب العراق بالاعتماد على ارقام الشركة الوطنية لتسويق النفط (سومو) .

وبالنسبة للخطوات نحو تحسن العلاقات بين اربيل وبغداد في مختلف المجالات ، خاصة في مجال الطاقة والنفط ، قال المتحدث باسم وزارة النفط الاتحادية، ان ” هذا الموضوع سياسي والوزارة جهة تنفيذية ..الوزارة تنفذ اي قرار يصدر عن الحكومة الاتحادية ورئيس الوزراء”.  

هذا وكان رئيس الوزراء العراقي، عادل عبد المهدي، قد اكد في الـ 23 من الشهر الماضي أن النفط المصدر من كركوك يخضع لإشراف الحكومة الاتحادية في بغداد ، لافتاً الى بدء التصدير من حقول المدينة عبر اقليم كوردستان   .

وقال عبد المهدي خلال مؤتمر صحفي إن “العراق سيرفع صادرات النفط من محافظة كركوك إلى ميناء جيهان التركي من 60 ألف برميل إلى 100 ألف برميل يوميا”.

مضيفاً : ان ” الثروة النفطية تشكل مصدرا مهما لميزانية الدولة العراقية “، مبينا أن “العراق بدأ بتصدير نفط كركوك (من جديد) عبر إقليم كوردستان “.

يمكنك ايضا قراءة الخبر في المصدر من باسنيوز

عن مصدر الخبر

باسنيوز Basnews

باسنيوز Basnews

أضف تعليقـك