اخبار العراق اليوم

رصد أبرز التطورات على الساحة السورية اليوم الجمعة

قناة الاتجاه
مصدر الخبر / قناة الاتجاه

متابعة
حلب وريفها:
أعلن مصدر عسكري أنَّ وحدات الهندسة في الجيش السوري ستقوم اليوم بتفجير عبوات ناسفة وذخائر من مخلفات الإرهابيين في حيي الحيدرية والراموسة بمدينة حلب وفي مقالع البريج شمال حلب من الساعة 9.00 وحتى الساعة 14.30.

اعتقلت “الجبهة الوطنية للتحرير” عدداً من الأشخاص في مدينة الأتارب بريف حلب الغربي بتهمة الانتماء لداعش.
استهدف الجيش التركي مواقعاً لـ “الوحدات الكردية” في قرية زور مغار غرب مدينة عين العرب بريف حلب الشمالي الشرقي، بالقذائف المدفعية.
دير الزور وريفها:
قُتل وأصيب عدد من المدنيين بينهم أطفال إثر قصف طائرات “التحالف الدولي” أحد المنازل في بلدة الشعفة بريف دير الزور الجنوبي الشرقي، يوم أمس.
الحسكة وريفها:
استولت “قسد” على عدد من منازل المدنيين في قرية العرادة بريف مدينة رأس العين على الحدود السورية _التركية بريف الحسكة الشمالي الغربي، وحولتها إلى مقرات عسكرية.
الرقة وريفها:
انفجرت عبوة ناسفة زرعها مسلحون مجهولون بسيارة تابعة لـ “قسد” عند دوار النعيم في مدينة الرقة، دون ورود معلومات عن إصابات.
إدلب وريفها:
أصيب عدد من الأشخاص جراء انفجار عبوة ناسفة زرعها مسلحون مجهولون قرب مبنى “المجلس المحلي” التابع للمجموعات المسلحة في بلدة آفس شمال مدينة سراقب بريف إدلب الجنوبي الشرقي.
اقتحم مسلحون مجهولون “غرفة عمليات” تابعة لـ “الجبهة الوطنية للتحرير” في قرية باريسا جنوب بلدة تل طوقان بريف ادلب الجنوبي الشرقي وقاموا بسرقة السلاح والمعدات بعد ضرب الحراس.
المشهد المحلي:
أكد المفتي العام للجمهورية العربية السورية الدكتور أحمد بدر الدين حسون، أن العلاقة السورية اللبنانية متينة واخوية دائماً لما تملكه من عوامل مشتركة تاريخية وثقافية واجتماعية، وأوضح حسون خلال لقائه رئيس تيار صرخة وطن في لبنان جهاد ذبيان، أن سورية تمكنت من تحقيق الانتصار على الإرهاب بفضل صمود الشعب وتضحيات الجيش وحكمة القيادة وواجهت الإرهاب نيابة عن العالم.
بدوره أكد ذبيان أن سورية حمت لبنان على الدوام من الأخطار وكانت سندا قويا للمقاومة ضد العدو الاسرائيلي.
أكد رئيس مجلس الشعب السوري حموده صباغ خلال لقائه الوزير والنائب الفرنسي السابق تييري مارياني والوفد المرافق له أهمية الزيارات التي تقوم بها الوفود الأوروبية إلى سورية في إطلاع الرأي العام العالمي على حقيقة ما عاناه الشعب السوري من إرهاب دولي منظم وإجراءات قسرية أحادية الجانب فرضها الغرب على سورية، وأشار صباغ إلى الدور الذي مارسته دول أوروبية في دعم الإرهاب وتمويله، مؤكداً أن سورية ستواصل حربها ضد الإرهاب.
بدوره أكد مارياني أنه تمكن خلال زياراته من الاطلاع على حقيقة الأوضاع في سوريا خلافاً لما يروج عبر وسائل الإعلام الغربية وعمل على نقل ذلك للرأي العام الفرنسي.
نظم الوفد الدائم للاتحاد الروسي بالتعاون مع الوفد الدائم للجمهورية العربية السورية ندوة غير رسمية في الأمم المتحدة بعنوان “نشاطات تنظيم الخوذ البيضاء في سورية” وذلك بمشاركة المندوبين الدائمين للجمهورية العربية السورية السفير الدكتور بشار الجعفري والاتحاد الروسي السفير فاسيلي نيبينيزيا، وأشار الجعفري في مداخلته إلى أن الوفد الدائم للجمهورية العربية السورية لدى الأمم المتحدة قد وجه منذ العام 2011 ما مجموعه 750 رسالة إلى الأمين العام للأمم المتحدة ورئيس مجلس الأمن الدولي واللجان الفرعية لمجلس الأمن المعنية بمكافحة الإرهاب وغيرها من الهيئات الدولية وكلها تتعلق بنشاطات وجرائم المجموعات الإرهابية.
من جهته لفت نيبينيزيا إلى أن وسائل الإعلام الغربية تصور عناصر تنظيم “الخوذ البيضاء” كـ “أبطال إنسانيين” مشيراً إلى محاولة هذه الوسائل التغطية على حقيقة هذا التنظيم الإرهابي المدعوم من قبل بعض الدول الغربية.
أعلن مدير مركز المصالحة التابع لوزارة الدفاع الروسية في سوريا، الجنرال سيرغي سولوماتين، يوم أمس الخميس، عن استشهاد 6 عسكريين سوريين وإصابة 5 آخرين، جراء قصف المسلحين قرية المصاصنة في محافظة حماه بمنطقة خفض التصعيد بإدلب، خلال الساعات الـ24 الماضية.
أعلن السفير الكوبي بدمشق ميغيل بورتو بارغا، أن المعتدين على سورية لو استثمروا المليارات التي أنفقوها في الحرب عليها لرفاه الإنسانية والصحة والتعليم وإنتاج الغذاء والتنمية والبنى التحتية لقضت العديد من دول العالم على الفقر، ولفت إلى أهمية الوحدة والمقاومة من أجل الحفاظ على سيادة الدول واستقلالها معربا عن سعادته بالاهتمام الكبير الذي توليه سورية للعلاقات الثنائية بين البلدين.
بدوره لفت معاون وزير الخارجية السوري الدكتور أيمن سوسان إلى التشابه الكبير بين سورية وكوبا اللتين تعرضتا تاريخياً لسياسة استعمارية حاقدة ظالمة حاولت فرض العزلة عليهما بهدف استهداف سيادتهما الوطنية.
نفذ أهالي مدينة البوكمال بريف دير الزور الجنوبي الشرقي وقفة احتجاجية تنديداً بتهديدات النظام التركي بشن عدوان على الأراضي السورية ودعمه المباشر للتنظيمات الإرهابية التي تنفذ بالنيابة عن الأنظمة والدول الداعمة لها حرباً عدوانية ضد الدولة السورية.
وأشار رئيس مجلس محافظة دير الزور الدكتور مالك العمر إلى أن المشاركة الشعبية في الوقفة الاحتجاجية في البوكمال اليوم من خروج الأهالي ضد تدخل نظام أردوغان في الشأن السوري هي انعكاس لمشاعر جميع أبناء سورية الرافضين لأي تهديد أو عدوان يمس سيادة سورية
المشهد الدولي:
أعلن البنتاغون (وزارة الدفاع الأمريكية) أن الضربات الجوية للولايات المتحدة في سوريا “ستستمر طالما هناك جنود أمريكيون على الأرض”، وقالت المتحدثة باسم البنتاغون ريبيكا ريباريتش، “لن نتكهن بالعمليات المستقبلية في سوريا”.
وفي السياق ذاته، قال مسؤول بالبنتاغون، أن “هناك احتمالية استمرار عمل الطائرات المسيرة دون طيار بمهمات استخبارات واستطلاع في سوريا”.
من جهتهم قال مسؤولون أمريكيون إن الولايات المتحدة ستنهي على الأرجح حملتها الجوية على تنظيم داعش في سوريا عندما تسحب قواتها من هناك، غير أن مسؤولا أمريكيا نبه إلى أن القرار النهائي بشأن الحملة الجوية لم يصدر حتى الآن ولم يستبعد تقديم شكل من أشكال الدعم للشركاء والحلفاء، وذكر مسؤولون أمريكيون أن القادة العسكريين الأمريكيين على الأرض يشعرون بالقلق من تأثير الانسحاب السريع وإنهم فوجئوا بقرار سحب القوات.
كشف وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، أن قرار الرئيس دونالد ترامب سحب القوات من سوريا، جاء بعد سلسلة من المشاورات مع كبار المسؤولين، وأضاف: “رغم الانسحاب، تعتزم الولايات المتحدة الاستمرار في مكافحة الإرهاب لمواصلة القتال ضد داعش، سواء كان ذلك في سوريا أو في أماكن أخرى… قرار سحب القوات من سوريا لا يقلل من النجاح الهائل الذي حققته هذه الإدارة في الحرب ضد الإرهاب في الشرق الأوسط”.
أكد المنسق السياسي للبعثة الدبلوماسية الأمريكية لدى الأمم المتحدة رودني هانتر التزام بلاده بتدمير تنظيم داعش في سوريا بشكل كامل، على الرغم من إعلان واشنطن سحب قواتها من سوريا قريباً، وقال هانتر “سنواصل العمل مع حلفائنا لمحاربة الإرهاب، وستعمل الولايات المتحدة مع الدول التي تشاطرها آراءها، والأمم المتحدة والمعارضة السورية من أجل إيجاد حل دبلوماسي لهذا النزاع”.
صرح الناطق الصحفي باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف بأن المشاركين في عملية التسوية السورية لن يأسفوا على الأرجح لقرار واشنطن بشأن سحب قواتها من سوريا. وقال بيسكوف أن “وجود الأمريكيين على الأرض السورية لا يساعد في تحقيق التسوية السياسية والدبلوماسية”.
قالت وزارة الدفاع الفرنسية إن قرار ترامب بالانسحاب من سوريا فادح للغاية ومهمة القضاء على داعش لم تنته بعد.
صرح مسؤول أوروبي، أن الاتحاد الأوروبي ينتظر معلومات أكثر تفصيلاً حول قرار الولايات المتحدة سحب قواتها من سوريا.
وقال المسؤول الأوروبي، تعليقاً على قرار واشنطن، “لقد رأينا تصريحات الرئيس، ونحن نتطلع إلى معلومات أكثر تفصيلاً حول تنفيذ هذا القرار. وسنواصل العمل مع التحالف الدولي، والتي تُعد الولايات المتحدة جزءا منه، حتى نتمكن بشكل كامل من هزيمة داعش، وكذلك لتحقيق الاستقرار في شمال سوريا والعراق”، مشيراً إلى أن “موقف الاتحاد الأوروبي بشأن سوريا واضح ولم يتغير وهو يشمل التنفيذ الكامل لقرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254 والعمل في اتجاه الانتقال السياسي”.
دعا السفير الايراني لدى الامم المتحدة اسحاق آل حبيب الى دعم العملية السياسية الراهنة لإنهاء الازمة في سوريا وقال على القوات الاجنبية المتواجدة في سوريا بدون اذن من الحكومة الشرعية الخروج من هذا البلد، واضاف آل حبیب إنه وعقب سنوات من النزاع في سوريا والتداعيات الامنية والاقتصادية والاجتماعية والانسانية الناجمة عنه حان الوقت الآن لتدعم الأسرة الدولية العملية السياسية لإنهاء الازمة في هذا البلد، وأكد أنه إلى جانب ذلك على العالم أن يدعم أيضا عملية إعادة إعمار سوريا وعودة اللاجئين والمشردين.
وأشار السفير الايراني الى الاجتماع الاخير لوزراء خارجية الدول الاعضاء في مسار استانا في جنيف ومشاوراتهم مع المندوب الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في الشأن السوري وقال انه تم تحقيق تقدم جيد على صعيد تشكيل لجنة صياغة الدستور السوري وينبغي ان تستمر بحكمة وصبر.
أكد نائب الأمين العام لحزب الله الشيخ نعيم قاسم أن إعلان الولايات المتحدة الأمريكية انسحابها من سوريا، جاء بسبب فشلها.
وقال قاسم إن أميركا في الواقع فشلت في مواقع عدة في المنطقة، هي لم تنجح في العراق ولا في لبنان ولا في دعم “إسرائيل”، ولم تنجح في دعم الإجرام ضد اليمن، ولم تنجح في سوريا، لأن سوريا بعد سبع سنوات تحرر قسم كبير منها، هنا يأس الأميركي من تحقيق شيء على الأرض، ولذا أعلن قراره بالانسحاب، وأشار إلى أن مبرر الانسحاب الأمريكي بإنهائه لداعش، يدعو للسخرية والاستهزاء، لأنه هو الذي أتى بداعش، وهو الذي أطال وجودها، وهو الذي دعمها في السلاح والإمكانات.
قال رئيس وزراء العدو الإسرائيلي “بنيامين نتنياهو” إن “إسرائيل” ستصعد معركتها ضد القوات المتحالفة مع إيران في سوريا بعد انسحاب القوات الأمريكية من البلاد، وبعد ساعات من تصريحاته، أعلن مكتب “نتنياهو” إنه تحدث مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بشأن سوريا “وناقشا سبل مواصلة التعاون بين إسرائيل والولايات المتحدة ضد العدوان الإيراني”.
وقال بعض المسؤولين “الإسرائيليين” إن تحرك ترامب الذي أعلنه يوم الأربعاء قد يساعد إيران بإزالة قوة عسكرية أمريكية تمنع نقل القوات الإيرانية وأسلحتها من العراق إلى سوريا.
من جانبه، قال وزير التعليم لدى العدو الإسرائيلي “نفتالي بينيت”، عضو “الحكومة الأمنية المصغرة”، “داعش هُزمت بالفعل في سوريا وهذا إلى حد بعيد بفضل أمريكا، لكن إيران تتحرك في الداخل بالفعل وهي خطر على كل العالم الحر”.
ومن جهته وزير المالية لدى العدو “موشي كاخلون” وهو أيضا عضو في “الحكومة الأمنية” قال لـ “إذاعة الجيش الإسرائيلي” “بالطبع القرار الأمريكي ليس جيدا لنا. لكننا نعلم أن ضمان سلامة إسرائيل يدخل ضمن مصالح أمريكا في المنطقة”.
تقدم الاتحاد الأوروبي، مساء أمس بطلب إلى مصر، بشأن عودة سوريا إلى جامعة الدول العربية، وحذر الاتحاد الأوروبي في بيان رسمي مصر من أن هذا ليس الوقت المناسب لإعادة سوريا إلى المنظمات الدولية.

يمكنك ايضا قراءة الخبر في المصدر من قناة الاتجاه

عن مصدر الخبر

قناة الاتجاه

قناة الاتجاه

أضف تعليقـك