اخبار العراق الان

نقابة الصحفيين : استشهاد صحفيين اثنين خلال عام 2018 تقرير

واع / بغداد / ز .أ

اعلنت لجنة الحريات الصحفية في نقابة الصحفيين العراقيين، الاثنين ، عن  استشهاد صحفيين اثنين خلال عام 2018 جراء استهدافهما من قبل خلايا نائمة لتنظيم داعش الارهابي بعد تحرير كامل الارض من رجس هذا التنظيم مما يرفع عدد الصحفيين الذين استشهدوا من نيسان عام 2003 وحتى نهاية العام الحالي 472 شهيدا .

وذكر تقرير للجنة تلقت ( وكالة انباء الاعلام العراقي / واع ) نسخة منه “ان نقابة الصحفيين العراقيين وانطلاقا من مسؤولياتها المهنية عملت على تعزيز دور الصحافة والاعلام وحرصها الدائم في تبني مواقف الدفاع عن حقوق الصحفيين وحمايتهم والعمل الجاد مع كل المؤسسات الرسمية والمجتمعية لتوفير مناخات آمنة للعمل الصحفي والاعلامي وبما يعطي مجالات اوسع للعطاء المهني المتفاعل مع قضايا المجتمع العراقي والدفاع عن حقوق المواطن والالتزام بالمعايير المهنية .ان الاجواء الديمقراطية السائدة والمناخات التي تتعزز بشكل كبير في حرية التعبير وما تحظى به الاسرة الصحفية من اهتمام ورعاية رسمية وشعبية وكل هذا الذي تحقق والخطوات الملموسة في التعامل الايجابي لم يمنع مسلسل العنف القائم على استهداف الصحفيين او مضايقتهم ومنعهم من اداء دورهم الخلاق سواء من بعض افراد القوات الامنية وتجاهلهم طبيعة عملهم في التعامل الايجابي وتسهيل المهمة يضاف الى ذلك ان بعض المسؤولين ينظرون الى حالة كشف الحقائق والسلبيات في العمل الصحفي ومساراته وبيان الاخطاء المرتكبة في هذا الميدان استهداف شخصي يدفعهم الى ارتكاب التجاوزات على الصحفيين ومنعهم من مواصلة عملهم.

وازاء هذه التجاوزات وغيرها فقد قام نقيب الصحفيين العراقيين مؤيد اللامي بإبلاغ القضاء العراقي بان النقابة لن تسمح باية اوامر قبض على الصحفيين دون اعلامها وبيان اسبابها لتكون على بينة مما يقع على الصحفيين من تجاوز في ظل قانون حقوق الصحفيين وحريتهم في ابداء رايهم بكل شفافية وقد استجاب مجلس القضاء الاعلى لطلب النقابة بان لاتكون هناك اوامر قبض او استقدام للصحفيين دون علم النقابة مما يشكل دعامة قوية بوجه بعض المسؤولين الذين يحاولون استخدام نفوذهم لتهديد الصحفيين بسلطة القضاء وكذلك حضور ممثل عن النقابة في أي استجواب او تحقيق او محاكمة لاي صحفي .

ان نقابة الصحفيين العراقيين وكما هو عهدها في الوقوف الى جانب معاناة الاسرة الصحفية لم تقف مكتوفة الايدي ازاء اجرام داعش بحق صحفيينا وخاصة في المناطق التي كان يحتلها هذا التنظيم اذ باشرت باعداد ملف يوثق جرائم داعش بحق الصحفيين تمهيدا لتحويله الى المحكمة الجنائية الدولية وتهيئة الوثائق والادلة التي تدين داعش وجرائمه حيث تعهد نقيب الصحفيين العراقيين بنقل هذا الملف الى المحاكم الدولية لملاحقة المسؤولين عن تلك الجرائم .

 

وفيما يلي تفاصيل حادثي استشهاد الصحفيين الاثنين :

1 – في 15 / 1 استشهاد المصور الحربي لوكالة انباء الشباب / سعد هادي المشرفاوي / بعد اصابته بجروح بليغة بانفجار سيارة مفخخة يقودها انتحاري لداعش في منطقة مطيبيجة على الحدود الفاصلة بين محافظتي صلاح الدين وديالى اثناء مرافقته للقوات الامنية .

 

2 – في 21 / 8 استشهاد المراسل الحربي / عيسى عبد الرزاق / في هجوم انتحاري لداعش على احد مواقع القوات الامنية شمال مدينة تكريت بمحافظة صلاح الدين .

وتباينت حوادث الاعتداء على الصحفيين بين هجمات من قبل مجموعات مسلحة مجهولة الهوية وتهشيم معدات الصحفيين واطلاق النار على منازلهم او من خلال بعض حمايات المسؤولين وافراد القوات الامنية دون ضوابط رادعة لهم او بتدخل مباشر من بعض المسؤولين الذين لايروق لهم كشف الحقائق .. وفيما يلي ما تم تدوينه من هذه الانتهاكات بحق الصحفيين خلال عام 2018 :

1 – في 9 / 1 احتجاز مراسل قناة الراصد في الديوانية / محمد اسماعيل / من قبل قوة من شرطة نجدة المحافظة ومصادرة اجهزة التسجيل الخاصة به بذريعة تصويره اماكن غير مسموح بها واطلق سراحه بعد تدخل نقابة الصحفيين .

2 – في 25 / 2 الزميل الاعلامي / احمد الحلفي / يتعرض للتهديد من قبل بعض العاملين في مديرية الشباب والرياضة في ميسان بعد نشره تقريرا صحفيا تناول سلبيات عمل المديرية .

3 – في 11 / 3 الزميلة العاملة في قناة الفرات الفضائية / زمن الفتلاوي / تتعرض للتهديد بالقتل من قبل مجهولين دون معرفة الاسباب .

4 – في 6 / 4 تعرض مدير اذاعة سامراء الدكتور / عدنان العيساوي / للضرب من قبل شقيق النائب شعلان الكريم وافراد حمايته بتهمة التجريح والتهجم على النائب الكريم في اذاعته .

5 – في 21 / 4 تعرض الزميل مراسل قناة / n r t / في الحلة / عيسى العطواني / لاعتداء من قبل اربعة مسلحين يستقلون سيارة دفع رباعي رسمية مما استدعى نقله الى المستشفى بعد اصابته بجروح في الوجه والقدمين .

6 – في 11 / 6 اعتقال مراسل قناة الشرقية في الانبار / مصطفى الحامد / بامر من المحافظ بتهمة القذف والتشهير وتم اطلاق سراحه في اليوم التالي بعد اخذ تعهد منه بعدم المساس بعمل المحافظة .

7 – في 18 / 7 مجموعة مسلحة مجهولة الهوية تختطف مراسل صحيفة / افتو بلادت / السويدية في بغداد الزميل / احمد جاسم كريم / خلال تغطيته لتظاهرة في ساحة التحرير وتتجه به الى جهة مجهولة دون معرفة الاسباب .

8 – في 21 / 7 الزميل مراسل اذاعة هنا الديوانية / احمد الشيباني / يتعرض للتهديد بالقتل بعد نشره اخبارا عن التظاهرات بمدينة الديوانية .

 

9 – في 31 / 8 الزميل / عقيل غزالي / وهو يدير احد المواقع الالكترونية يتعرض للتهديد بالقتل من مجهولين بعد نشره تقريرا عن تلوث مياه الشرب بمدينة النجف .

10 – في 1 / 9 القوات الامنية تحتجز مراسل وكالة انباء رويترز في البصرة الزميل / عصام السوداني / خلال تغطيته للتظاهرات بالمدينة وتطلق سراحه بعد خمس ساعات من الاحتجاز بعد تدخل نقابة الصحفيين .

11 – في 2 / 9 مراسل وكالة الاسوشيتد بريس في البصرة الزميل / نبيل الجوراني / يتعرض للضرب من قبل قوة أمنية اثناء تغطيته لتظاهرات جماهيرية في البصرة .

12 – في 14 / 9 مسلحون مجهولون يلقون قنبلة يدوية على منزل مراسل قناة الشرقية في البصرة / حسن صباح المنشداوي / والاضرار مادية فقط والاسباب نشره تقريرا عن سلبيات عمل المحافظة .

13 – في 1 / 10 قوة امنية تعتقل رئيس تحرير موقع الاعظمية الالكتروني / سيف هلال العزاوي / وتقتاده من الاعظمية الى مركز الشرطة نتيجة شكوى احد المسؤولين دون معرفة الاسباب وقد تم اطلاق سراحه لاحقاً بعد تدخل النقابة.

14 – في 17 / 10 اصابة الصحفي / احمد جاسم خليل / ويعمل مراسلا لاحدى الصحف المحلية بمدينة الحلة بطلق ناري من مصدر مجهول دون معرفة الاسباب .

15 – في 20 / 11 مجهولون يعتدون بالضرب على فريق البث المباشر لقناة العراقية بالاعظمية خلال تغطيتهم الاحتفال بالمولد النبوي الشريف ويحطمون اجهزتهم والدوافع غير معروفة .

16 – في 20 / 11 ايضا رئيس مجلس محافظة البصرة وليد كيطان يطرد بشكل مباشر مراسل قناة التغيير / محمد الجابري / ومراسل اذاعة الامل / صفاء الفريجي / من قاعة اجتماعات المجلس ويضرب الفريجي بقبض يده بحجة انهما غير مرغوب بهما في قاعة المجلس .

17 – في 4 / 12 القوات الامنية تحتجز خمسة من الصحفيين اثناء تغطيتهم لمظاهرات الاحتجاج بمدينة البصرة وتطلق سراحهم في وقت لاحق من ذات اليوم بعد تدخل نقابة الصحفيين .

18 – في 13 / 12 مدير عام صحة ديالى الدكتور علي حسين يصدر امرا بمنع مراسل قناة الحرة / هادي العنبكي / من دخول المراكز الصحية بالمحافظة اثر نشره تقريرا مصورا عن سلبيات عمل صحة ديالى .

19 – في 21 / 12 الزميل الصحفي / عماد كريم مهاوش / مراسل احدى الصحف المحلية في الحلة يتلقى تهديدا بالقتل بسبب نشره تقريرا يستهدف عمل احد المسؤولين في المحافظة.

20 – في 21 / 12 ايضا منع مراسلي قناتي الاتجاه وسامراء / عمر غسان / و / وسام الخرجي / من تغطية اجتماعات مجلس محافظة صلاح الدين وتم طردهما من المجلس بذريعة ان تقاريرهما لاتنسجم وعمل المجلس .

 

21 – في 23 / 12 اعتقال مصور قناة الفلوجة / سجاد الحلفي / خلال تغطيته لمظاهرة احتجاج في البصرة وتم اطلاق سراحه بعد تدخل النقابة .

22 – في 27 / 12 قوة امنية تعتقل مراسل قناة دجلة الفضائية / انس يوسف / بعد مداهمة داره في منطقة الاعظمية لنشره تقريرا تلفزيونيا عن سوء الخدمات وتطلق سراحه بعد اربعة ايام من اعتقاله بتدخل شخصي من نقيب الصحفيين مؤيد اللامي .

يمكنك ايضا قراءة الخبر في المصدر من وكالة انباء الاعلام العراقي “واع”

اقسام فرعية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق