اخبار الاقتصاد

توقعات بارتفاع أسعار المنازل في أربيل لتصل إلى 20 مليون دولار

قناة رووداو Rudaw
مصدر الخبر / قناة رووداو Rudaw

رووداو – أربيل

يشير تقرير صادر عن شركة عقارية إلى أن 2018 كان عام انتعاش السوق العقاري، حيث ارتفعت أسعار إيجار وبيع المساكن والأراضي بنسبة 20% مقارنة بالعام الذي سبقه.

وقال بروا فريق خوشناو، مدير شركة “باغي خوشناوتي” التي أعدت التقرير وتملك 10 أفرع في مدينة أربيل: “وفقاً لهذا التقرير التحليلي، فإن 2018 كان عام انتعاش سوق العقارات، ويمكننا القول إنه كان الأفضل من حيث البيع والإيجار منذ 2014، وفي المجمل ارتفعت أسعار بيع العقارات بمعدل 20%”.

وأوضح: “أضيف إلى سعر العقار الذي قيمته 30 ألف دولار، 5 آلاف دولار، و20 ألف دولار للمنزل الذي قيمته 200 ألف دولار، كما ارتفع سعر منزل بقيمة 500 ألف دولار إلى 550 ألف دولار”.

وتابع أن “معدل أسعار بيع المنازل بلغ 7 ملايين دولار العام الماضي، وهناك الآن منازل تباع بـ20 مليون دولار حيث تبلغ مساحتها 3 آلاف متر، كما وصل سعر العقار الذي مساحته 600 م في حي وزيران بأربيل إلى مليون دولار”.

وبشأن إيجار المنازل، أشار خوشناو إلى ارتفاع أجرة المنازل بنسبة 15%، كما ارتفعت نسبة الطلب على إيجار البيوت 45% في النصف الثاني من عام 2018 مقارنة بالنصف الأول منه.

وضرب خوشناو مثلاً بمشروع “القرية الإيطالية 2” السكني قائلاً: “حتى أيار 2018 كانت أجرة المنزل هناك 500 دولار، لكنها وصلت الآن إلى 650 دولار، وحالياً لا تتوفر لدينا منازل للإيجار في القرية الإيطالية 2 حيث أن كلها مؤجرة”.

وعزا خوشناو هذا الإقبال المتزايد على العقارات إلى أن “عدداً كبيراً من المواطنين في وسط العراق وجنوبه بدأوا بالعودة إلى كوردستان مجدداً، وخاصة من الموصل والبصرة، إضافة إلى عودة الشركات الأجنبية إلى كوردستان بعد أن غادرت الإقليم إثر حرب داعش عام 2014”.

وتابع: “يمكننا القول إن هذه هي المرة الأولى التي تنتعش فيها سوق بيع وإيجار البيوت بهذا الشكل بعد ظهور الأزمة المالية التي عصفت بالإقليم وبدء حرب داعش، وبموجب خبرتنا الطويلة في هذا المجال نرجح أن يشهد هذا القطاع المزيد من النمو في المرحلة المقبلة”.

ويتوقع خوشناو ارتفاعاً مطرداً في أسعار المنازل نظراً للإقبال المتزايد عليها بالقول: “على سبيل المثال وصل سعر إيجار المنازل في القرية الإيطالية إلى 2800 دولار عام 2012، ونتج عن ذلك رفع سعر البيع في هذا المشروع إلى 400 ألف دولار، ونحن نعتقد أن سيشهد هذا القطاع ازدهاراً ملحوظاً مطلع 2019”.

يمكنك ايضا قراءة الخبر في المصدر من قناة Rudaw رووداو

عن مصدر الخبر

قناة رووداو Rudaw

قناة رووداو Rudaw

أضف تعليقـك