اخبار العالم

بومبيو يزور الأردن اليوم في مستهل جولة شرق أوسطية تشمل 8 دول عربية

رووداو – أربيل

يصل وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، اليوم الثلاثاء، إلى العاصمة الأردنية عمان في مستهل جولة ستقوده إلى ثماني دول عربية لإجراء محادثات تركّز بشكل خاص على ملفّات اليمن وسوريا وإيران.

وقال بيان صادر عن وزارة الخارجية الأردنية، إن “وزير الخارجية أيمن الصفدي ونظيره الأميركي سيعقدان مؤتمراً صحفياً بعد ظهر اليوم الثلاثاء في مقر الوزارة بعمان”.

ومن المفترض أن يستقبل العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني بومبيو عصر الثلاثاء بحسب برنامج الزيارة.

وغادر بومبيو، أمس الاثنين، قاعدة “أندروز” الجوية قرب واشنطن متجهاً إلى الشرق الأوسط لبدء جولته التي تستغرق ثمانية أيام يزور خلالها كلاً من عمّان، القاهرة، المنامة، أبوظبي، الدوحة، الرياض، مسقط، وأخيراً الكويت”.

ورغم أنّ جولة بومبيو ليست الأولى له في المنطقة، إلا أنها تأتي بعد سلسلة أحداث أعادت خلط الأوراق في الشرق الأوسط وأثرت على تحالفات قائمة.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترمب قد أثار مفاجأة قبيل عيد الميلاد بإعلانه أنه قرر أن يسحب “فوراً” القوات الأميركية المنتشرة في سوريا لقتال تنظيم الدولة الإسلامية “داعش”.

وأثار هذا القرار مخاوف حلفاء واشنطن، لكن ترمب حاول بعد ذلك تبديد مخاوف الحلفاء وبات يتحدّث عن انسحاب “بطيء” يتمّ “على مدى فترة من الزمن”.

وأمس الاثنين كتب الرئيس الأميركي في تغريدة: “سنغادر (سوريا) بوتيرة ملائمة، على أن نواصل في الوقت نفسه قتال تنظيم الدولة الإسلامية، والتصرّف بحذر والقيام بما هو ضروري بالنسبة لباقي الأمور”.

يمكنك ايضا قراءة الخبر في المصدر من قناة Rudaw رووداو

اقسام فرعية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق