اخبار العالم

بومبيو ونظيره المصري يبحثان في القاهرة جملةً من الملفات الشرق أوسطية

رووداو – أربيل
 
وصل وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، إلى القاهرة، اليوم الخميس، قادماً من إقليم كوردستان، وبحث مع نظيره المصري سامح شكري، أوضاع حقوق الإنسان في مصر وتطورات الأوضاع في سوريا واليمن وليبيا.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي مشترك بينهما، اليوم بالقاهرة، على هامش زيارة رسمية يجريها بومبيو لمصر، ضمن جولة شرق أوسطية تشمل 8 دول أخرى.

وقال وزير الخارجية الأمريكي: “بحثنا في مصر أوضاع حقوق الإنسان”، وأشار إلى “تضامن الشعب الأمريكي مع نظيره المصري في مواجهة الإرهاب”.

وفيما يتعلق بالأوضاع الإقليمية، أوضح بومبيو أن المباحثات الثنائية تطرقت إلى الأوضاع في سوريا وليبيا واليمن والقضية الفلسطينية.

وأضاف الوزير الأمريكي: “حربنا ضد تنظيم داعش والجماعات الإرهابية مستمرة، وخطر التطرف لا يزال قائماً”.

من جهته أعلن سامح شكري انعقاد اجتماع بصيغة 2+2 (وزيرا الدفاع والخارجية) بين بلاده وأمريكا قبل نهاية العام الجاري (دون تحديد موعد)، لمناقشة التعاون الاستراتيجي وتطورات الأوضاع في المنطقة. 

ولفت شكري إلى أن “العلاقات المصرية الأمريكية ساعدت على تحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة”.

وفي وقت سابق اليوم، أجرى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، جلسة مباحثات مع بومبيو، للتنسيق والتشاور بشأن القضايا السياسية والأمنية بالمنطقة.

وبحسب بيان للرئاسة المصرية، فقد تطرقت المباحثات إلى “تأكيد عمق الشراكة الاستراتيجية الممتدة بين مصر والولايات المتحدة، واستمرار التنسيق والتشاور المشترك بشأن القضايا السياسية والأمنية بالمنطقة”.

يمكنك ايضا قراءة الخبر في المصدر من قناة Rudaw رووداو

اقسام فرعية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق