اخبار العراق الان عاجل

حنا: لا بد من تطبيع الأمن بكركوك بدلاً من العسكرة والتهميش وإثارة الفوضى فيها

قناة رووداو Rudaw
مصدر الخبر / قناة رووداو Rudaw

رووداو – أربيل

أكدت رئيس كتلة المجلس الشعبي السرياني الكلداني السرياني الاشوري في مجلس النواب العراقي، ريحان حنا أيوب، حاجة محافظة كركوك إلى حفظ الأمن فيها والابتعاد عن إثارة الفوضى وتأجيج الأزمات والفتن بين مكوناتها، وبشأن رفع علم كوردستان قالت إن “اقليم كوردستان وعلمها معترف بهما حسبما نص عليه الدستور، وهنالك الكثير من الرايات الدينية والقومية والعرقية التي ترفع في جميع أنحاء العراق ولا يوجد اي تعليق من أية جهة على ذلك”.

وقالت أيوب في بيان تلقت شبكة رووداو الإعلامية نسخة منها إن “الوضع الحالي في المحافظة ليس بالجديد كونها تعد حالة خاصة تختلف عن بقية المحافظات، فلا بد من تطبيع الأمن فيها وليس اثارة الفوضى وتأجيج الازمات بين مكوناتها”.

واضافت أن “الاحداث التي جرت وتجري في كركوك ماهي الا تحصيل حاصل لعدة اسباب منها عسكرة كركوك من قبل جهات معينة،وتهميش جهة على حساب جهة اخرى”.

وعلقت أيوب على رفع علم كوردستان في كركوك، بالقول إن “اقليم كوردستان وعلمها معترف بهما حسبما نص عليه الدستور”، مبينةً ان “هنالك الكثير من الرايات الدينية والقومية والعرقية التي ترفع في جميع انحاء العراق ولا يوجد اي تعليق من اية جهة على ذلك”.

وطالبت السلطات الامنية في كركوك “باحتواء الوضع في كركوك بدلا من اثارته وتحميلها اكثر مما يجب، منوهةً الى ان القوات الامنية في كركوك لو كانت من اهالي المحافظة لكان الموقف مغايراً لما حصل في الوقت الحالي”.

وأشارت إلى أن “الحل لاستتباب الوضع في المحافظة بتطبيق المادة ١٤٠ من دستور جمهورية العراقي لتبقى مدينة التأخي والمحبة والسلام”.

وأمس الأربعاء، دعا محافظ كركوك وكالة راكان الجبوري حكومة بغداد بإرسال تعزيزات عسكرية رداً على رفع علم إقليم كوردستان في مقرات حزبية.

وقال الجبوري في بيان صادر عن مكتبه واطلعت عليه شبكة رووداو الإعلامية، “ندعو أهالي كركوك الحبيبة بجميع مكوناتها ،لعدم الانجرار وراء المزايدات السياسية والتي لا تهتم بأمن المواطن وخدمتهم واستقرارهم وتعمل على اثارة النعرات بين مكونات كركوك”.

وطالب “المسؤولين عن ( رفع علم كوردستان) بإنهاء هذا المظهر للحفاظ على الامن، وحملهم مسؤولية ما حصل وما قد يحصل”.

وطالب الجبوري “الحكومة العراقية بإرسال تعزيزات عسكرية عاجلة من قوات الجيش العراقي إلى كركوك لقطع الطريق امام كل من تسول له نفسه العبث بأمن واستقرار المحافظة ولمنع الارهاب من استغلال الاخطاء السياسية والمواقف غير المسؤولة لبعض السياسين الذين يثبتون يومياً عدم حصرهم على امن واستقرار كركوك وما شهدته من استقرار امني كبير جدا يشهد له الجميع”.

كما أعلن نائب مسؤول مركز تنظيمات الاتحاد الوطني الكوردستاني في كركوك مساء أول أمس الثلاثاء أن “الاتحاد الوطني الكوردستاني رفع علم كوردستان على جميع مقراته في مدينة كركوك”.

وصرح نائب مسؤول مركز تنظيمات الاتحاد الوطني الكوردستاني في كركوك، روند ملا محمود، لشبكة رووداو الإعلامية بأنه “خلال اجتماع مجلس قيادة الاتحاد الوطني الكوردستاني في كركوك، تقرر رفع أعلام كوردستان والاتحاد الوطني الكوردستاني والعراق معاً على جميع مقرات الاتحاد الوطني الكوردستاني، وقد تم التنسيق بهذا الخصوص مع الأطراف العراقية”.

وأضاف ملا محمود: “نعمل منذ فترة طويلة على إعادة رفع علم كوردستان، لكننا لم نكن نريد إثارة مشاكل، لأنه من بين 12 مقعداً برلمانياً لكركوك، يشغل الكورد ستة مقاعد، وهم نواب من الاتحاد الوطني الكوردستاني، لذا نرى من حقنا ككورد أن يُرفع علم كوردستان في كركوك”.

يمكنك ايضا قراءة الخبر في المصدر من قناة Rudaw رووداو

عن مصدر الخبر

قناة رووداو Rudaw

قناة رووداو Rudaw

أضف تعليقـك