اخبار العراق الان عاجل

حقوق الانسان تطالب وزير التعلم بحماية الأساتذة الجامعيين من عمليات الأستهداف

موازين نيوز
مصدر الخبر / موازين نيوز

10:01 – 12/01/2019

بغداد – موازين نيوز
طالب المفوضية العليا لحقوق الأنسان، السبت، وزارة التعليم العالي قصي السهيل بحماية الأساتذة الجامعيين من عمليات الأستهداف، مثمنا قرارات الوزارة الاخيرة.
وذكر بيان للمفوضية تلقت /موازين نيوز/، نسخة منه، ان “المفوضية العليا لحقوق الانسان ثمنت قرارات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الأخيرة التي ضمنت حق التعليم للجميع وعززت مكانه الأكاديميين والأساتذة الجامعيين” .
وأكد عضو مجلس المفوضين – مسؤول ملف التربية والتعليم أنس اكرم محمد صبحي بحسب البيان، أن “قرارات هيئة الرأي الأخيرة والتي وافق عليها وزير التعليم العالي والبحث العلمي قصي السهيل لبت الكثير من المناشدات والألتماسات التي وردت للمفوضية العليا لحقوق الأنسان والتي نأمل أن يكون لها أنعكاس أيجابي على المستوى التعليمي للجامعات العراقية” .
وأبدى عضو مجلس المفوضين قلق المفوضية العليا لحقوق الأنسان من “تصاعد موجة أستهداف الأساتذة الجامعيين والأكاديميين خصوصاً بعد تكرار عمليات خطف الأساتذة الجامعيين و حوادث الأبتزاز والتهديد والوعيد التي يتعرضون لها والتي قد تعيدنا الى ظاهرة الهجرة وهروب العقول والكفاءات الى خارج العراق التي مرت بها المؤسسات التعليمية والجامعية العراقية أعوام العنف الطائفي( 2006و2007 ) في حال تقاعست الحكومة العراقية من مكافحة هذة الظاهرة قبل أستفحالها وتحولها آفة تضر بمستقبل العراق” .
وشدد مسؤول ملف التربية والتعليم في مفوضية حقوق الأنسان على “ضرورة أيلاء وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ومن خلال وزيرها أهمية قصوى لتوفير الحماية الأمنية والمجتمعية للكوادر التدريسية والتعليمية الأكاديمية لحاجة العراق الماسة لها في مرحلة مابعد القضاء على تنظيم داعش الأرهابي للأستفادة من الخبرات والكفاءات الوطنية في مرحلة البناء القادمة لدولة المؤسسات في العراق “.
ودعا صبحي، ان “الحكومة العراقية و وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ولجنة التعليم العالي البرلمانية الى العمل على تشريع قانون حماية الأساتذة الجامعيين للحفاظ على هذة الثروة المهمة من موارد العراق البشرية  بأعتبارها حجر الزاوية في مرحلة بناء الدولة العراقية على المدى المنظور” . انتهى29/ص

كشف الراصد الجوي، علي الزيادي، السبت، عن انحسار موجة البرد بدءً من اليوم، فيما أكد البلاد ستتعرض لموجة مطر جديدة.

اصدرت هيئة الاعلام والاتصالات، السبت، بيانا بشأن موجة التصعيد الاعلامي لبعض الجهات السياسية، فيما طالبتها بـ”الكف عن لغة التشهير وتبادل الاتهامات”.

أعلنت قائممقامية خانقين في محافظة ديالى ،الجمعة، إطلاق مشروع تطوير سد الوند كموقع سياحي مهم في القضاء.

اعلن نقيب الصيادلة في محافظة ديالى، الصيدلاني علي حسين التميمي، الجمعة، ضبط صيدلية وهمية بداخلها كميات كبيرة من الادوية في ناحية هبهب شمال غرب بعقوبة.

أكد مدير ناحية قزانية في محافظة ديالى مازن أكرم، الجمعة، أن الناحية لم تشهد جباية الأموال من قبل دائرة الكهرباء منذ 8 أشهر ما ادى الى تراكم الديون على الأهالي.

بالوثيقة: مجلس ديالى يوجه إستنكارا عاجلا للداخلية لإنقاذ 30 ألف نسمة في ناحية محررة

يمكنك ايضا قراءة الخبر في المصدر من موازين نيوز

عن مصدر الخبر

موازين نيوز

موازين نيوز

أضف تعليقـك