اخبار العراق الانعاجل

نساء كردستان يطالبن بقوانين تحميهن.. وتكذيب أرقام متعلقة بحالات تعنيف الرجال

10:57 – 12/01/2019

بغداد – موازين نيوز
رأت هيمان زانا، وهي ناشطة في مجال الدفاع عن حقوق الإنسان في أربيل، ان الأرقام المتعلقة بحالات تعنيف الرجال في كردستان “غير صحيحة”.
وقالت زانا، بحسب صحيفة “العربي الجديد”، إن “حالات العنف التي نسجلها ضد النساء هي التي تزداد، وليس تعنيف النساء لأزواجهن. ومن خلال بيانات السلطات الأمنية في أربيل والسليمانية ودهوك، يتضح حجم الاستهتار في التعامل مع النساء، وتحديداً في المناطق البعيدة عن مراكز المدن. وما قالته منظمة الدفاع عن الرجل ليس دقيقاً، وهناك حالات فردية تحدث في كل المجتمعات”.
واضافت ان “تعنيف الرجل ليس من أخلاق نساء كردستان، لأن تربيتنا لا تسمح لنا بأن نعتدي على أي أحد، فكيف بالاعتداء على أزواجنا وإخوتنا؟ الحديث عن تعنيف الرجال مضحك بصراحة”.
واشارت زانا إلى أن “السلطات الأمنية في كردستان تتلقّى بشكل شبه يومي شكاوى تتعلّق بالعنف ضد المرأة. نحن كناشطين نتابع هذه الحالات. كثير من النساء يعنّفن حتى الموت، وتسجّل هذه الحالات في القضاء على أنها جرائم شرف”.
وتوضح أن “نساء كردستان ينتظرن الحكومة لتشريع قوانين تحميهن في البيت والشارع وسوق العمل، بعد سنوات من الحديث السياسي من دون الوصول إلى نتيجة حقيقية. لا بد من الإسراع في إنشاء مؤسسات للرعاية الاجتماعية قادرة على احتواء النساء اللواتي يتعرّضن للعنف”.
وكانت منظمة مناهضة العنف ضد الرجال في اقليم كردستان كشفت مؤخرا عن طرد نساء 29 رجلاً من منازلهم في عام 2018، وتسجيل 57 ‏حالة خيانة زوجية، وانتحار 115 رجلاً، و9 ‏اعتداءات من قبل نساء على رجال، بالإضافة إلى 8 حالات سطو على الراتب، ‏و221 امرأة لجأن إلى أخذ الأطفال.‏انتهى29/أ43

حذر المرصد السوري لحقوق الإنسان من مخاطر فرار المئات من عناصر داعش مع عائلاتهم غالبيتهم من منطقة هجين أحد جيوب التنظيم في ريف دير الزور، إلى مناطق سيطرة

شهدت ذكرى مرور 100 يوم على مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي في قنصلية بلاده بإسطنبول مطلع تشرين الأول الماضي، عددا من الفعاليات والأحداث.

خرجت اليوم الجمعة مظاهرات جديدة في العاصمة السودانية الخرطوم ومناطق أخرى تطالب بإسقاط النظام، لكن قوات الأمن تصدت لها وفرقتها.

كشف رئيس قسم الدراسات والبحوث الزراعية في مديرية زراعة ذي قار، الدكتور صالح الغزي، الجمعة، عن خطة للتخلص من مرض لفحة الطماطم في البلاد والذي ضرب مناطق البصرة الآيام الماضية.

من 2009 إلى 2019.. 10 سنوات فصلت بين خطابين في العاصمة المصرية القاهرة، كل منهما يمثل الإدارة الأميركية ويعكس سياساتها المتعلقة بالشرق الأوسط، لكن مضمون الرسالتين اختلف تماما، كاشفا عن تغيير جذري وتصادم كبير بين إدارتي ا

أعلنت الشرطة في العاصمة بغداد، الخميس، أنها عثرت على جثة المصور الصحافي العراقي بقناة “الحرة” سامر علي شكارة، مرمية على حافة طريق عام شرقي بغداد وعليها آثار إطلاق نار في منطقة الصدر، مشيرةً إلى أنّ جثة الضحية نقلت إلى مر

يمكنك ايضا قراءة الخبر في المصدر من موازين نيوز

اقسام فرعية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق