اخبار العراق الانعاجل

السترات الصفراء من جديد الى الشارع.. كيف تحضّرت فرنسا؟

04:42 – 12/01/2019

متابعة – موازين نيوز 

يستمرّ التحرّك الشعبي في باريس منذ 17 نوفمبر الماضي، وككلّ سبت تجتاح السترات الصفر الشوارع مطالبة تنديداً بارتفاع تكاليف المعيشة وسياسات الرئيس إيمانويل ماكرون، رغم اتخاذ الأخير قراراً بالتراجع عن زيادة ضرائب الوقود، ورفع الحد الأدنى للأجور.

بدأ آلاف المحتجّين من حركة “السترات الصفراء”، اليوم السبت، بالتحرك نحو شارع الشانزليزيه وسط باريس، في حين شدّدت السلطات الفرنسية إجراءاتها الأمنية، في الأسبوع التاسع للمظاهرات.

وقالت وسائل إعلام فرنسية إن السلطات شددت إجراءاتها الأمنية؛ في ظل تلويح قادة الاحتجاجات بمواصلة الحراك. ومن المنتظر أن تنشر السلطات 80 ألف شرطي وعشرات المركبات المدرّعة، في أنحاء البلاد.

وقد انخفضت وتيرة الاحتجاجات في الأسابيع الأخيرة، خاصة بالتزامن مع أعياد رأس السنة، بحيث سجلت السلطات 50 ألف متظاهر، من بينهم 3500 في باريس.

وحذر وزير الداخلية الفرنسي، كريستوف كاستانير، في وقت سابق من تبعات التظاهر، قائلاً: “من يدعون للمشاركة في مظاهرات السبت يعلمون أنها ستشهد أعمال عنف، ومن ثم يتحمّلون جزءاً من المسؤولية عنها”.

وتمثّل المطلب الرئيسي للحركة في البداية بإلغاء الزيادة في الضرائب على الوقود، إلا أن قائمة المطالب ازدادت مع اتساع رقعة الاحتجاجات، وباتت تضم 40 مطلباً.انتهى29/م

سيطرت النظرة المتشائمة بشأن الاقتصاد العالمي على أحداث الأسواق العالمية في الأسبوع الماضي، مع استمرار تحذيرات المؤسسات الدولية وإعلان عدة شركات خفض تقديرات الأرباح وتسريح العمال.

كشفت مجلة نيوزويك جوانب من علاقات الرئيس الأميركي دونالد ترامب بعصابات المافيا الإجرامية، وتساءلت عما إذا كان لا يزال مرتبطا بها بعد أن تولى سدة الحكم في الولايات المتحدة.

رأت هيمان زانا، وهي ناشطة في مجال الدفاع عن حقوق الإنسان في أربيل، ان الأرقام المتعلقة بحالات تعنيف الرجال في كردستان “غير صحيحة”.

حذر المرصد السوري لحقوق الإنسان من مخاطر فرار المئات من عناصر داعش مع عائلاتهم غالبيتهم من منطقة هجين أحد جيوب التنظيم في ريف دير الزور، إلى مناطق سيطرة

شهدت ذكرى مرور 100 يوم على مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي في قنصلية بلاده بإسطنبول مطلع تشرين الأول الماضي، عددا من الفعاليات والأحداث.

خرجت اليوم الجمعة مظاهرات جديدة في العاصمة السودانية الخرطوم ومناطق أخرى تطالب بإسقاط النظام، لكن قوات الأمن تصدت لها وفرقتها.

يمكنك ايضا قراءة الخبر في المصدر من موازين نيوز

اقسام فرعية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق