العراق اليوم

الجبهة العربية الموحدة: تجمعنا يضم أكاديميين وعسكريين وضباط سابقين في الجيش والشرطة

السومرية نيوز/ بغداد
اكدت الجبهة العربية الموحدة في كركوك، انها تضم أكاديميين وعسكريين وضباط سابقين في الجيش والشرطة، فيما نفت ان يكون تشكيلها له علاقة بموضوع رفع العلم الكردستاني.

ونقلت صحيفة الشرق الاوسط عن المتحدث باسم الجبهة ناظم الشمري، قوله إن “فكرة تشكيل هذه الجبهة تبلورت قبل ثلاثة أشهر، لكنّ توقيت إعلانها تأخر بعض الوقت”، مبينا ان “الانتخابات التشريعية الأخيرة أظهرت أن القوى العربية في كركوك لم تستطع إحراز ما تصبو إليه، وأن التحالف العربي القائم، أخفق في لمّ شمل جميع العرب، لذلك دعت الحاجة إلى تشكيل هذه الجبهة العربية، لتحقق ما أخفق الآخرون في تحقيقه في كركوك”.

واضاف الشمري أن “الجبهة هي كيان سياسي مستقل، تعتمد على التمويل الذاتي ولها هيئة تأسيسية بمثابة البرلمان”، مشيرا الى ان “أغلب المشاركين فيها هم من الأكاديميين والعسكريين والضباط السابقين في الجيش والشرطة العراقية”.

واكد ان “الجبهة ستعمل بكل جهودها لتكون ممثلة لكل العرب في كركوك، وأن تكون مرجعيتهم في مسألة الدفاع عن حقوق المكون العربي”، نافيا ان “يكون لتشكيل الجبهة أي علاقة بموضوع العَلم الكردستاني الذي تم رفعه على مقرات حزب الاتحاد الوطني الكردستاني، وأثار موجة من ردود الأفعال على المستويين الرسمي والشعبي”.

وتابع الشمري ان “الجبهة ليست موجّهة ضد مكون أو جهة سياسية معينة، بل تدعو مكونات المحافظة كافة إلى التعايش السلمي المشترك، والحوار الجاد للحفاظ على أمنها واستقرارها تحت خيمة العراق الموحد”، مناشدة “الحكومة الاتحادية وحكومة إقليم كردستان إطلاق سراح المعتقلين لديها من عرب كركوك، والعمل على إعادة النازحين إلى أماكنهم الأصلية وإعمار القرى المدمرة في المنطقة”.

واعلن يوم امس في كركوك، عن تشكيل الجبهة العربية الموحدة والتي تكونت من تحالف مجموعة من الاحزاب السياسية والشخصيات العشائرية والاكاديمية المستقلة والتي تهدف الى لم الشمل والدفاع عن حقوق المكون العربي.

يمكنك ايضا قراءة الخبر في المصدر من قناة السومرية

اقسام فرعية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق