اخبار العراق الانعاجل

بومبيو يصدم السعودية بشأن "قتلة خاشقجي" ويكشف ماذا يقول لولي العهد

12:07 – 13/01/2019

متابعة ـ موازين نيوز 
كشف وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، عن أبرز الملفات التي سيناقشها مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، خلال زيارته إلى المملكة العربية السعودية ضمن جولته الحالية في المنطقة.
وأكد بومبيو، في مقابلة مع قناة “CBS” الأمريكية، أنه “سوف يلتقي الأمير محمد بن سلمان، وأن من بين الملفات التي سيناقشها معه هي قضية مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي”.
وقال بومبيو: إن “ما سأقوله هو ما نقوله باستمرار، موقف أمريكا على المستويين الخاص والعام هو نفسه، كان هذا عملا شنيعا، جريمة قتل غير مقبولة”.
وأضاف أن “المسؤولين عن مقتل خاشقجي سوف تحاسبهم الولايات المتحدة الأمريكية، نحن مصممون على القيام بذلك، نحن مصممون على الوصول إلى الحقائق بسرعة وبطريقة شاملة قدر الإمكان”.
وتابع وزير الخارجية الأمريكي بالقول: “نحن، مثل بقية العالم، نقدر حقوق الإنسان في جميع أنحاء العالم. وكان قتل جمال خاشقجي شأننا وسنحاسب المسؤولين عن ذلك”، مشيرا إلى أنه سيتحدث بعد ذلك “عن كل الأمور المهمة التي نقوم بها مع السعودية وكل الدعم الذي يقدمونه لإبقاء الأمريكيين آمنين”.
وكان النائب العام السعودي، سعود بن عبد الله المعجب، أعلن يوم الخميس، 3 يناير/كانون الثاني، “عقد الجلسة الأولى لمحاكمة المتهمين في قتل خاشقجي، مشيرا إلى أن عدد المتهمين 11 شخص”.
وأضاف: “طالبت النيابة العامة بإيقاع الجزاء الشرعي بحقهم، ومن بينهم 5 موقوفين طالبت بقتلهم لضلوعهم في جريمة القتل، وبعد سماعهم للدعوى طلبوا جميعا نسخة من لائحة الدعوى والإمهال للإجابة على ما ورد فيها، وقد تم تمكينهم من المهلة التي طلبوها حسب المادة 136 من نظام الإجراءات الجزائية، فيما تستمر النيابة العامة في إجراءات التحقيق مع عدد من المتهمين”.
وأعلن النائب العام السعودي، في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، أن التحقيقات أظهرت وفاة المواطن السعودي جمال خاشقجي خلال شجار في القنصلية السعودية في إسطنبول، وأكدت النيابة العامة أن تحقيقاتها في هذه القضية مستمرة مع الموقوفين على ذمة القضية والبالغ عددهم حتى الآن 18 شخصا جميعهم من الجنسية السعودية، تمهيدا للوصول إلى كافة الحقائق وإعلانها، ومحاسبة جميع المتورطين في هذه القضية وتقديمهم للعدالة.
وعلى خلفية الواقعة، أعفى العاهل السعودي سلمان بن عبد العزيز، مسؤولين بارزين بينهم نائب رئيس الاستخبارات أحمد عسيري، والمستشار بالديوان الملكي، سعود بن عبد الله القحطاني، وتشكيل لجنة برئاسة ولي العهد محمد بن سلمان، لإعادة هيكلة الاستخبارات العامة.انتهى29/ث

ذكرت صحيفة واشنطن بوست الأميركية أن الرئيس دونالد ترامب أخفى عن مسؤولين بارزين في إدارته تفاصيل حوارات أجراها مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وذلك بعد يوم من كشف نيويورك تايمز عن فتح مكتب التحقيقات الفدرالي تحقيقات في ش

في رقم يعد ضعف متوسط الزلازل السنوي خلال العقد الماضي، وفقا لهيئة الرصد الوطنية، تعرضت إندونيسيا العام الماضي إلى أكثر من 11500 هزة أرضية،

تمرد النجم البرازيلي فيليبي كوتينيو على ليفربول عندما رفض الأخير بيعه لبرشلونة ورفع سقف مطالبه المالية، ودفع بمدرب “الريدز” يورغن كلوب لتحذيره من الانتقال إلى “البلوغرانا”؛ غير أن البرازيلي الدولي أصر على الرحيل كاشفا أن

هل تخيلت يوما أن تلعق بلسانك قضيبا من الحديد خرج لتوه من النار وتحول لونه إلى الحمرة بفعل السخونة الهائلة؟ هذا ما قد تضطر لفعله إذا كنت من سكان بعض المناطق البدوية في مصر وحامت حولك الشبهات أو حاصرتك الاتهامات!

أظهرت بيانات أميركية أن جرائم خطف الأطفال من قبل غرباء لا تزال نادرة في الولايات المتحدة، رغم تصدر أنباء مثل تلك الوقائع لعناوين الأخبار.

يستمرّ التحرّك الشعبي في باريس منذ 17 نوفمبر الماضي، وككلّ سبت تجتاح السترات الصفر الشوارع مطالبة تنديداً بارتفاع تكاليف المعيشة وسياسات الرئيس إيمانويل ماكرون، رغم اتخاذ الأخير قراراً بالتراجع عن زيادة ضرائب الوقود، ورف

يمكنك ايضا قراءة الخبر في المصدر من موازين نيوز

اقسام فرعية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق