اخبار الاقتصاد

لجنة نيابية تكشف عن “اجور فلكية” يتقاضاها عمال اجانب في الشركات النفطية

كشفت لجنة العمل والشؤون الاجتماعية النيابية، الاحد، ان اجور العمالة الاجنبية في الشركات النفطية وصلت لنحو 20 الف دولار، مبينة انها تعمل على تشريع قانون لتقليص عدد العمالة واستبدالها باليد العاملة العراقية.

وقال عضو اللجنة حسين سعيد في تصريح صحفي اطلعت عليه “الاتجاه برس”، ان “العمالة الاجنبية الخاصة بالشركات النفطية مبالغ فيها ويشوبها الفساد”، لافتاً الى ان “العراق لديه مهندسين قادرين على القيام باعمال الشركات الاجنبية اذ يتقاضى المهندس العراقي مناسبته 5% مما يتقاضاه العامل الاجنبي”.

واضاف ان “لجنة العمل والشؤون الاجتماعية النيابية ستعمل على تقليص عدد العمالة الاجنبية بعد اعداد دراسة مستفيضة لتنظيمها في مشروع قانون يصوت عليه داخل البرلمان”.

واكد ان “الايام المقبلة ستشهد تقليص كبير بحجم العمالة الاجنبية بالعراق، خاصة ان الدرجة الوظيفية الواحدة للعامل الاجنبي في الشركات النفطية العالمية العاملة في العراق تعادل 300 درجة وظيفية”.

وبين ان “اجور العمالة في الشركات الاجنبية تدفع عن طريق وزارة النفط”، منوهاً الى ان “هناك عمالة وهمية، حيث يحصل العامل الاجنبي على اجور شهرية قدرها 20 الف دولار، في حين ان الشركات تحصل على راتب الف عامل مثلاً في حين انها لاتستخدم غير عدد بسيط من العمال وبراتب اقل مما مذكور”.

يمكنك ايضا قراءة الخبر في المصدر من قناة الاتجاه

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق