اخبار العراق الان

شكوى ضد ادارة سنجار المؤقتة.. سعيد ملحم: مجلسنا لن يُحل

13 يناير، 2019 at 1:05 م

نينوى، 27 كانون الاول 2018، انتخاب ادارة جديدة لسنجار من قبل الوجهاء وممثلي الاحزاب السياسية تصوير: كركوك ناو

عمار عزيز – نينوى

مجلس قضاء سنجار يصر على تسجيل شكوى قانونية بهدف حل الادارة المؤقتة المعلنة في القضاء، في وقت تؤكد الاخيرة على حقها في ادارة القضاء وعدم العدول عن قرارها.

زار وفدان من ادارة قضاء سنجار والادارة المؤقتة، بداية شهر كانون الثاني العاصمة بغداد، ويرى كل منهما احقيتها في ادارة القضاء ويرفض كل منهما التنازل لصالح الاخر.

رئيس مجلس قضاء سنجار، نايف سيدو قال في حديث لـ (كركوك ناو) “سأقوم بتسجيل شكوى قانونية ضد المجلس المؤقت واقدم نسخة من الشكوى لرئاسة مجلس النواب العراقي وعدد اخر من المؤسسات المعنية”.

وجاء هذا الموقف بعد زيارة مسؤولي مجلس قضاء سنجار برفقة قائممقام القضاء محما خليل، الى بغداد للاجتماع مع مسؤولي الحكومة الاتحادية من بينهم رئيس مجلس النواب العراقي.

“اكد رئيس مجلس النواب العراقي، محمد الحلبوسي، لنا بأننا نحن الادارة الشرعية للقضاء ويتعاملون معنا فقط، ووصف المجلس المؤقت بغير القانوني واعرب عن مساندته لمطالبنا”.

واكد سيدو اتباع جميع الطرق القانونية والسياسية بهدف حل المجلس المؤقت، وقال : “سوف نتبع جميع الاجراءات القانونية بهدف حل المجلس الجديد”.

وأعلن في 27 كانون الاول 2018، بسنجار تشكيل ادارة جديدة مؤقتة لادارة القضاء، تضم كل من القائممقام، ورئيس مجلس القضاء مع 21 شخصا، وذلك بعد اجتماع عقد بمشاركة شيوخ العشائر والمثقفين والاحزاب السياسية والجهات المعنية وقادة التظاهرات من مختلف مكونات سنجار، عدا الديمقراطي الكوردستاني.

وجاء هذا في وقت يضم مجلس قضاء سنجار المنتخب 18 عضوا ويُشكل الحزب الديمقراطي الكوردستاني اغلبية المجلس بـ 12 عضوا، الا ان اغلبهم يسكنون منذ اكثر من عام في اقليم كوردستان ولم يعودوا الى القضاء حتى الان.

رئيس مجلس قضاء سنجار المؤقت في سنجار، سعيد ملحم حمو قال لـ (كركوك ناو) ان “وفد من مجلس سنجار المؤقت زار بغداد وبقينا فيها لمدة اربعة ايام والتقينا بعدد من المسؤولين واعربوا عن دعمهم لنا”.

واكد “لن نتنازل لصالح احد ولن نتراجع عن خطوتنا، ولن نقبل بحل مجلسنا، لاننا لم نقدم على خطوة غير قانونية وقمنا بتشكيل الادارة بناءً على مطالب المواطنين”.

وكشف حمو بأنهم سيعقدون اول جلسة للمجلس الجديدة الاسبوع الجاري، لبحث ملفات مهمة متعلقة بالقضاء من بينها الملفين الامني والخدمي.

وقال رئيس مجلس محافظة نينوى، سيد جتو، في بيان بداية الشهر الجاري : ” نحن كأعلى جهة تشريعية ورقابية في محافظة، نعتبر خطوة قيام اطراف غير شرعية بتشكيل حكومة محلية ومجلس قضاء في سنجار، باطلة ولا نعترف بها ولن تحظى باي دعم رسمي من قبلنا ولا من قبل حكومة نينوى المحلية”.

قضاء سنجار، يبعد 120 كم غربي الموصل ويتبع محافظة نينوى اداريا، استلمت القوات الاتحادية العراقية الملف الامني للقضاء في شهر تشرين الاول عام 2017 وذلك بعد انسحاب قوات البيشمركة من القضاء، ولم يعود بعد ذلك التاريخ قائممقام ومجلس القضاء مع عدد من مدراء الدوائر الحكومية، الحكومة المركزية قامت بتعين قائممقام جديداً للقضاء للاشراف على الامور الادارية.

نينوى، 27 كانون الاول 2018، انتخاب ادارة جديدة لسنجار من قبل الوجهاء وممثلي الاحزاب السياسية تصوير: كركوك ناو

يمكنك ايضا قراءة الخبر في المصدر من كركوك الان kirkuknow

اقسام فرعية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق