اخبار العراق الان عاجل

المالية النيابية تناقش مستحقات إقليم كوردستان والنفقات السيادية

قناة رووداو Rudaw
مصدر الخبر / قناة رووداو Rudaw

رووداو – أربيل

عقدت اللجنة المالية في مجلس النواب العراقي اجتماعاً اليوم الأحد، 13 كانون الثاني 2019، لمناقشة مواد وفقرات الموازنة العامة للسنة 2019.

وأعلن الموقع الرسمي لمجلس النواب العراقي، أن اللجنة المالية في المجلس اجتمعت اليوم، برئاسة النائب أحمد الصفار، لمناقشة المتبقي من مواد وفقرات الموازنة العامة للسنة 2019.

وأشار البيان إلى أن المناقشات شملت موضوع النفقات السيادية، حصة إقليم كوردستان من الموازنة، المستحقات المالية على الإقليم، كميات النفط التي سيصدرها الإقليم يومياً في العام 2019 ورواتب موظفي إقليم كوردستان.

من جهته، أعلن عضو لجنة المالية النيابية، هوشيار عبدالله، من خلال بيان اطلعت عليه شبكة رووداو الإعلامية أن “هناك تفاهماً للنأي بمسألة رواتب موظفي إقليم كوردستان وقوات البيشمركة” عن مسألة تصدير نفط إقليم كوردستان، وأن “يتم إلزام الإقليم من خلال بنود ومواد أخرى بتسليم نفطه لشركة سومو”.

فيما قال عضو لجنة المالية النيابية، جمال كوجَر، لشبكة رووداو الإعلامية إن مشروع قانون الموازنة العامة “يعاني مشاكل كثيرة وهو عموماً ليس بموازنة صيغت لتوفير احتياجات الشعب”.

وأعلن كوجر أن لجنة المالية النيابية ستواصل العمل على المشروع، موضحاً أن مشروع القانون “يتكون من 52 مادة منها 26 مادة خلافية”، مبيناً أن الموازنة تعاني مشاكل كبرى وليس من السهل المصادقة عليها.

يقدر مشروع قانون الموازنة العامة العراقية للعام 2019 مجموع النفقات بـ132 ترليون دينار والعائدات بـ105 ترليون دينار، مقدراً على أساس بيع النفط الذي يشكل المصدر الرئيس للعائدات بـ56 دولاراً للبرميل.

وكان مجلس الوزراء العراقي قد قدم مشروع قانون الموازنة لمجلس النواب في 24 تشرين الأول 2018، وأجرى مجلس النواب إلى الآن القراءتين الأولى والثانية للمشروع، وهو الآن بصدد إعداده للتصويت عليه.

كان العراق، في ما سبق، يخصص 17% من الموازنة لإقليم كوردستان، لكنه خفض تلك النسبة مؤخراً إلى 12.67%، وهناك حديث عن تفاهمات جديدة هذا العام، وإشارات إلى السماح للإقليم ببيع نفطه وحصوله على 454 مليار دينار شهرياً رواتب لموظفيه و67 مليار دينار لقوات البيشمركة.

يمكنك ايضا قراءة الخبر في المصدر من قناة Rudaw رووداو

عن مصدر الخبر

قناة رووداو Rudaw

قناة رووداو Rudaw

أضف تعليقـك