اخبار العراق اليوم

استكمال الكابينة الوزارية.. تصلب مواقف البناء والاصلاح وصراع كردي على العدل

موازين نيوز
مصدر الخبر / موازين نيوز

05:22 – 13/01/2019

خاص – موازين نيوز
للجلسة الثانية على التوالي تخلو جلسة البرلمان من فقرة التصويت على اكمال الكابينة الوزارية بسبب استمرار الخلافات على مرشحي الحقائب الشاغرة .

عقدة الفياض
وبهذا الصدد كشف مصدر مطلع لـ/موازين نيوز ان رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي يتعرض لضغوطات من بعض كتل البناء لتمرير مرشحي الوزارات الشاغرة”.
واضاف المصدر ان “هذه الكتل تصر على تمرير مرشح الداخلية فالح الفياض وترفض الاستجابة لرفض تحالف الاصلاح”.

واشار المصدر الى ان “رئيس الوزراء عادل عبد المهدي يتعرّض لضغوطات سياسية من تحالف البناء لإنهاء ملف استكمال تشكيل حكومته وتمرير وزراء الداخلية والدفاع والعدل في مجلس النواب دون الدخول لمعركة كسر العظم مع تحالف الاصلاح”.
واضاف المصدر الذي فضل عدم ذكر اسمه، ان “ائتلاف دولة القانون وكتلة صادقون وكتلة السند الوطني أخبروا عبد المهدي بأنهم لم ولن يوافقوا على استبدال المرشح لوزارة الداخلية فالح الفياض بسبب اعتراض الاصلاح وسائرون”.
واردف، ان “تحالف سائرون، اخبر عبد المهدي بأن عليه استبدال الفياض بشخصية تنال مقبولية الجميع ولن يسمحوا بتمريره مهما كلف الامر”، مشددا على ان “عبد المهدي يتعرّض لضغط من الجانب الايراني لتمرير مرشح الداخلية فالح الفياض”.

 

صراع كردي
وبخصوص حقيبة الدفاع اكد المصدر ان “الخلاف سني – سني مازال يسيطر على ترشيح شخصية لمنصب وزير الدفاع ، فيما اشار الى وجود احاديث عن طرح اسم سليم الجبوري لتسنم المنصب”.

خلاف سني – سني
اما بشان حقيبة العدل فيقول المصدر ان “الصراع بين الاتحاد الوطني الكردستاني والديمقراطي الكدرستاني هو من يتسيد المشهد ، مبينا ان عبد المهدي ينتظر اتفاق الكتل الكردية ليتم طرح مرشح العدل على البرلمان للتصويت”.

انتهى29/م

اكد عضو الاتحاد الوطني الكردستاني صالح فقي ،الاحد، انه سيتم استئناف الحوارات بين الاتحاد الوطني والحزب الديمقراطي في محاولة للتوصل الى اتفاق بشأن تشكيل حكومة كردستان

دعا عضو هيئة رئاسة مجلس النواب، بشير حداد، خلال لقائه السفير اليمني لدى العراق، الخضر أحمد مرمش، الأحد، الأطراف اليمنية إلى التفاوض السلمي والجلوس على طاولة حوار واحدة تجمع

شدد رئيس الجمهورية، برهم صالح، خلال لقائه وفداً يمثل المكون التركماني، الأحد، على ضرورة اعتماد الحوار الجاد لحلحلة الأزمات والمشاكل بين الفرقاء السياسيين.

وجه عضو رئاسة مجلس النواب، حسن الكعبي، الأحد، اللجان النيابية (القانونية، حقوق الانسان والمرأة والاسرة والطفولة، الثقافة والاعلام والسياحة والاثار، والامن والدفاع)، بالإسراع بتشريع

وصل وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف ،الاحد، الى العاصمة بغداد في زيارة رسمية على رأس وفد سياسي واقتصادي رفيع المستوى.

تنشر /موازين نيوز/، الأحد، جدول أعمال جلسة مجلس النواب، المقرر عقدها يوم غد الإثنين.

يمكنك ايضا قراءة الخبر في المصدر من موازين نيوز

عن مصدر الخبر

موازين نيوز

موازين نيوز

أضف تعليقـك