اخبار العراق الانعاجل

تركيا تطالب ترامب بالاحترام.. وتندد بـ"خطأ أميركا الفادح"

08:28 – 14/01/2019

متابعة – موازين نيوز
لا تزال الحرب الكلامية بين تركيا والولايات المتحدة متواصلة، بشأن مصير القوات الكردية المسلحة بعد انسحاب واشنطن المرتقب من سوريا، فيما يبدو أن الأزمة ستأخذ أبعادا جديدة، بعدما توعد الرئيس الأميركي دونالد ترامب أنقرة في تغريدة عاصفة.
وحذر ترامب تركيا من “كارثة اقتصادية” في حال شنت هجوما ضد الأكراد بعد انسحاب القوات الأميركية من سوريا، قائلا “سندمر تركيا اقتصاديا إذا هاجمت الأكراد. سنقيم منطقة آمنة بعرض 20 ميلا”.
ولم يتأخر رد تركيا على هذا التهديد، حيث اعتبرت أن ما تقوم به واشنطن “خطأ فادح”.
وقال الناطق باسم الرئاسة التركية، إبراهيم كالين، إن “مساواة الأكراد السوريين بالمسلحين الأكراد خطأ فادح”، على حد قوله.
وتابع، في تغريدة نشرها على حسابه الرسمي في تويتر، “دونالد ترامب.. لا يمكن أن يكون الإرهابيون شركاءك وحلفاءك”، مطالبا الولايات المتحدة بـ”احترام شراكتنا الاستراتيجية”.
وفي رد سريع على التهديد الأميركي، توعد كالين في التغريدة نفسها بـ”مواصلة القتال ضد كل الجماعات الإرهابية”.
ويعتبر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان وحدات حماية الشعب الكردية قوات إرهابية، متجاهلا عن عمد دورها البارز في محاربة تنظيم داعش خلال السنوات الأخيرة، بينما تصر واشنطت على ضمان حمايتها عقب إتمام انسحاب القوات الأميركية من سوريا.
وكان أردوغان أعاد، الثلاثاء، رفضه للموقف الأميركي خلال وجود مستشار الأمن القومي الأميركي، جون بولتون في أنقرة.
وهددت أنقرة مرارا، خلال الأسابيع القليلة الماضية، بشنّ هجوم لطرد هذه القوّات من شمال سوريا.
وكان بولتون صرّح، خلال زيارته الأخيرة لإسرائيل، أنه يجب توافر شروط من بينها ضمان سلامة الحلفاء الأكراد، قبل انسحاب القوات الأميركية من سوريا.انتهى29/أ43

رغم مرور أيام على بثها، ما زالت ردود الفعل تتواصل حول مقابلة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي مع قناة “سي.بي.أس” الأميركية، خاصة فيما يتعلق بما كشفه عن تعاون الجيش المصري مع إسرائيل في العمليات العسكرية في شبه جزيرة سيناء

تقول صحيفة “الإندبندنت” البريطانية إن نشطاء سودانيين يغمرهم التفاؤل إزاء نجاح الاحتجاجات التي تعم مدن بلدهم في الوصول إلى غاياتها، لكن يبدو أن الرئيس عمر البشير عازم على البقاء في السلطة واستخدام القوة الفتاكة.

يتوقع أن يصدر تقرير المحقق الأميركي روبرت مولر خلال الربع الأول من 2019، مما قد يضاعف من أزمة الديمقراطية الأميركية خاصة فيما يتعلق بمنصب الرئيس ومستقبله السياسي ومستقبل الحزب الجمهوري أيضا.

كشف وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، عن أبرز الملفات التي سيناقشها مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، خلال زيارته إلى المملكة العربية السعودية ضمن جولته الحالية في المنطقة.

ذكرت صحيفة واشنطن بوست الأميركية أن الرئيس دونالد ترامب أخفى عن مسؤولين بارزين في إدارته تفاصيل حوارات أجراها مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وذلك بعد يوم من كشف نيويورك تايمز عن فتح مكتب التحقيقات الفدرالي تحقيقات في ش

في رقم يعد ضعف متوسط الزلازل السنوي خلال العقد الماضي، وفقا لهيئة الرصد الوطنية، تعرضت إندونيسيا العام الماضي إلى أكثر من 11500 هزة أرضية،

يمكنك ايضا قراءة الخبر في المصدر من موازين نيوز

اقسام فرعية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق