اخبار العراق الان

العيداني: التقديم للتدريب سيكون عبر مجلس البصرة، وشركة النفط تتكفل الاجور

راديو المربد
مصدر الخبر / راديو المربد

أوضح محافظ البصرة اسعد العيداني أن التقديم على الدورات التدريبية للعاطلين عن العمل التي ستنظمها دائرة العمل والشؤون الاجتماعية بالتنسيق مع الحكومة المحلية وشركة نفط البصرة، سيكون من خلال مجلس المحافظة.

وقال العيداني في تصريح للمربد ان شركة نفط البصرة هي من ستتكفل بدفع الرواتب والأجور للمتدربين والتي تبلغ 10 آلاف دينار يوميا لكل متدرب، فيما قد تصرف العمل والشؤون الاجتماعية 5 الاف كذلك لكل متدرب بعد إقرار الموازنة.   

وأضاف العيداني أن المجلس بدوره يقوم برفع أسماء المتقدمين على تلك الدورات لديوان المحافظة والذي يرفعها إلى العمل والشؤون الاجتماعية وإشعار شركة نفط  البصرة بها للتكفل بدفع أجور المتدربين، فيما لفت الى ان هناك 3 مراكز للتدريب يستوعب كل واحد منها 300 متدرب.

وكان وزير العمل والشؤون الاجتماعية باسم عبد الزمان الربيعي قد اكد للمربد ان التقرير الاولي للجان التفتيشية التي تم ارسالها الى الشركات النفطية في البصرة وتلك المتعاقدة مع وزارة النفط اثبت وجود عدد من المخالفات.

وقال الربيعي للمربد ان موضوع تدريب العاطلين عن العمل تمهيدا لانخراطهم في الشركات النفطية جاء نتيجة للضغوط التي مورست على تلك الشركات بعد قيام اللجان التفتيشية الوزارية بالتحقيق في خروقاتها، مشيرا الى ان تلك الحلول تعتبر حلولا ترقيعية وضحك على الذقون.

هذا وكان مدير دائرة العمل والشؤون الاجتماعية في البصرة محسن المظفر قد اكد امس للمربد استعداد مراكز التدريب التابعة لدائرته لتدريب نحو 900 عاطل عن العمل رغم قلة الكوادر التدريبية، مبينا بانه تم الاتفاق مع ديوان المحافظة بان تكون آلية التقديم عن طريق الديوان فيما تقوم العمل والشؤون الاجتماعية بإجراء المقابلات للراغبين بالتدريب في 21 من الشهر الحالي.

وأعلنت الحكومة المحلية في البصرة، الخميس الماضي عن وضع آلية لتدريب العاطلين عن العمل تمهيداً لتشغيلهم في الشركات النفطية ضمن اتفاق اتخذته مؤخراً بهذا الشأن مع شركة نفط البصرة، وفيما أشارت إلى أن التدريب سيبدأ في 1 شباط 2019، لفتت إلى أن الوجبة الأولى ستضم 900 عاطلاً بدلاً من 500 ولكلا الجنسين.

يمكنك ايضا قراءة الخبر في المصدر من راديو المربد

عن مصدر الخبر

راديو المربد

راديو المربد

أضف تعليقـك