العراق اليوم

روحاني يزور العراق في آذار المقبل

01:11 – 14/01/2019

بغداد – موازين نيوز
أعلن وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، الاثنين، أن الرئيس الإيراني حسن روحاني سيزور العاصمة العراقية بغداد خلال شهر آذار المقبل، تلبية لدعوة رسمية.
وقال ظريف، الذي يقوم بزيارة للعراق منذ يوم أمس، للصحفيين، حسبما نقلت وكالة “فارس” الإيرانية”: “تم الاتفاق بصورة نهائية على زيارة الرئيس روحاني إلى بغداد خلال شهر آذار المقبل، تلبية لدعوة من رئيس الوزراء والرئيس العراقي”.
وتجري هذه الزيارة في الوقت الذي تمارس فيه الولايات المتحدة ضغوطا ملموسة على الحكومة العراقية لجعلها التخلي عن تعاونها الاقتصادي مع إيران، التي تشن واشنطن ضدها حملة اقتصادية واسعة النطاق، وهو ما تعارضه بغداد.
وقال وزير الخارجية العراقي، محمد الحكيم، في تشرين الثاني الماضي، إن بلاده غير معنية بالعقوبات الأمريكية على طهران، مشيرا إلى أن حجم التجارة السنوي المتبادل بين العراق وإيران بلغ 12 مليار دولار.
يذكر أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أعلن عن خروج بلاده من الاتفاق النووي، في 8 أيار الماضي، حيث أعيدت إجراءات الحظر التي كانت متوقفة بعد تنفيذ الاتفاق النووي، الأولى بعد 90 يوما والثانية بعد 180 يوما من إعلان الخروج من الاتفاق.
ويعدّ العراق أهم المنافذ المتاحة لإيران على العالم منذ بدء سريان العقوبات الأمريكية عليها، التي قلصت إلى حدّ كبير صادرات طهران من النفط، وحدت من إمكانية وصولها إلى عملة الدولار الأمريكي.انتهى29/أ43

اجتمعت هيئة رئاسة مجلس النواب، الاثنين، مع وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، داخل مبنى المجلس.

وصل وزير الخارجية الفرنسي، جان إيف لودريان، الاثنين، إلى العاصمة بغداد.

وصل ملك الأردن، عبد الله الثاني بن الحسين، الاثنين، إلى العاصمة بغداد.

يعقد مجلس وزراء إقليم كردستان، الاثنين، اجتماعا لمناقشة عدة ملفات أبرزها حصة الإقليم من الموازنة العامة.

يجتمع الحزبان الكرديان الرئيسيان، الاثنين، في اربيل للاتفاق حول أربع قضايا مهمة.

يزور ملك الأردن عبد الله الثانيبن الحسين، الاثنين، العاصمةبغداد. وتوشحت شوارع المنطقةالخضراء وسط العاصمةبعلم المملكة الاردنيةالهاشمية استعدادا لزيارة الملك.

يمكنك ايضا قراءة الخبر في المصدر من موازين نيوز

اقسام فرعية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق