اخبار العراق الانعاجل

العراق وايران يتفقان على تنظيم الحركة الجمركية بين البلدين

05:17 – 14/01/2019

بغداد- موازين نيوز
اعلنت هيئة الجمارك العامة، الاثنين، الاتفاق مع الجانب الايراني على تنظيم الحركة الجمركية بين البلدين.
وقالت الهيئة في بيان تلقت/موازين نيوز/نسخة منه، ان”وفدا ايرانيا زار الهيئة العامة للجمارك في بغداد صباح اليوم الاثنين لبحث سبل تبسيط اجراءات دخول البضائع بين البلدين”.
واضافت، انه”تم الاتفاق مع الوفد الإيراني على أبرز النقاط التي تساعد في حل المشاكل والمعوقات ومنه و تشديد الرقابة على المسافرين والعجلات والامتعة الشخصية وتفعيل فرق K9 في مراكزهم الجمركية واستخدام أجهزة الكشف عن المخدرات والمؤثرات العقلية”.
واشارت الى، ان”الجانبين اتفقا على التشديد على حاويات البضائع وان تكون حاملة الأختام الجمركية الإيرانية عند وصولها لمراكز العراق الجمركية وإيجاد البديل للشركات الفاحصة الاجنبية لفحص البضائع في الحدود وخاصة المواد الغذائية والتي تمس سلامة المجتمع”.
واكدت الهيئة، ان”الوفد الإيراني أكد تعريف ١٠ شركات فاحصة إلى الجهاز المركزي للتقيس والسيطرة النوعية لغرض الاختيار ليتم اعتمادها في الحدود، كما تحدث عن مشكلة التفاوت في الرسوم الجمركية مع مراكز اقليم كردستان”.
واوضحت الهيئة، انها”أنجزت ملف توحيد الإجراءات الجمركية مع كردستان من حيث الإجراءات الجمركية والاقيام الاستيرادية والرسوم الجمركية لتوحيد العمل الجمركي من زاخو الى البصرة”.
وبين، ان”الجانب الإيراني تحدث عن تجربته في حوسبة نظامهم الجمركي وفوائد هذا البرنامج في تبسيط الإجراءات الجمركية وحوسبة المعلومات لتبسيط الإجراءات والقضاء على الفساد وزيادة الايرادات”.
ولفت البيان إلى أن ” الجانب الإيراني ناقش مسألة عدم استقرار الرسوم الجمركية وأوضحت الهيئة أن التعريفة ثابتة ولا زيادة في الرسوم وإنما هناك قرارات لغرض فرض رسوم إضافية لحماية المنتج المحلي”.
وختم الاجتماع بالاتفاق بين العراق وايران على تشكيل فريق عمل مشترك للاطلاع على المعوقات والسبل لحلها في المنافذ الحدودية بين البلدين.انتهى29/ح

حمّل النائب عن محافظة البصرة جمال المحمداوي ،الاثنين، هيئة التقاعد الوطنية ضعف اجراءات معاملات المتقاعدين في المحافظة .

اعلنت ادارة مطار السليمانية، الاثنين، استئناف الرحلات الجوية بين السليمانية وتركيا يوم 24 من الشهر الجاري.

اكد وزيرالتخطيط، نوري صباح الدليمي ،الاثنين، ان الوزارة تسعى الى زيادة مشاريع التنمية وتنفيذ مشاريع اعادة اعمار المناطق المحررة لعام 2019.

أفاد مصدر محلي بمحافظة ذي قار، الاثنين، بان امرأة نجت من محاولة انتحار بعد التهام جرعة دواء زائدة عن حدها.

دعا رئيس مجلس النواب، محمد الحلبوسي، الاثنين، وزير الخارجية الإيراني على ضرورة إنها ءملف المياه لعلاقته المباشرة بالمواطنين.

أفاد مصدر محلي في محافظة ديالى، الإثنين، بإنقطاع الكهرباء عن ناحية بالكامل منذ يوم أمس.

يمكنك ايضا قراءة الخبر في المصدر من موازين نيوز

اقسام فرعية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق