اخبار العراق اليوم

ظریف يعلن موعد زيارة الرئيس الايراني حسن روحاني المرتقبة الى العراق

موازين نيوز
مصدر الخبر / موازين نيوز

06:39 – 14/01/2019

بغداد/ موازين نيوز
 أعلن وزیر الخارجیة  الإيراني محمد جواد ظریف اليوم الاثنين عن تفاصیل الزیارة المرتقبة  للرئيس الإيراني حسن روحاني الي العراق.
ونقلت وكالة الانباء الإيرانية عن ظريف قوله انه تم تحدید موعد الزیارة الرسمیة للرئیس حسن روحاني الي العراق وانها ستكون بتاریخ 11 مارس/اذار 2019.
و قال ظریف ان الرئیس روحاني سیلتقي خلال زیارته الي العراق بالمسؤولین العراقيين وسیبحث معهم سبل تنمیة العلاقات بین البلدین الصدیقین.
واضاف ظریف ان “الرئیس روحاني كان ینوي الاجتماع بالقادة العراقیین فی بغداد في اول فرصة سانحة والان وبعد اجراء الانتخابات البرلمانیة العراقیة وتشكیل الحكومة الجدیدة في هذا البلد ستتوفر الفرصة المناسبة لوضع اللمسات الأخیرة على نتائج زیارتي وزیارة وزیر النفط الي العراق، خلال زیارة الرئیس روحانیي الي هذا البلد”.
ووصف ظريف نتائج زيارته الي العراق بانها إیجابیة وقال انه اجری محادثات جیدة وتفصیلیة مع  وزير الخارجية محمدعلي الحكیم و مع رئیس الوزراء عادل عبد المهدي حول العلاقات الثنائیة والقضایا الإقلیمیة.
واضاف ظریف، ان ” الجانبین أصدرا بیانا مشتركا حول المباحثات التي اجریت فیما یتعلق بالعلاقات الثنائیة وقضایا المنطقة بما في ذلك الملف السوري والفلسطیني والیمني “.
واعتبر ظریف بحسب الوكالة مواقف رئیس الوزراء عادل عبدالمهدي بأنها “جدیرة بالتقدیر حیث اعتبر الاخیر الموقف العراقي قائما علي علاقات جیدة مع جمیع دول الجوار وانه یتطلع الي تعزیز العلاقات مع ایران أكثر فأكثر”.
واعرب وزیر الخارجیة عن أمله في أن تؤدي زیارة الرئیس روحاني الي العراق الي تنمیة العلاقات الودیة والاخویة بین البلدین اكثر فأكثر.
وكان وزیر الخارجیة الایرانی محمد جواد ظریف قد وصل الی بغداد بعد ظهر الاحد علی رأس وفد سیاسي واقتصادي كبیر فی زیارة تستغرق 4 ایام.
ومن المقرر ان یزور ظریف مدن النجف الاشرف وكربلاء المقدسة واربیل والسلیمانیة كما سیحضر عدة ملتقیات اقتصادیة.

أعلن نائب عن الاتحاد الوطني الكردستاني، الاثنين، 3 ملفات بانتظار الحسم في مجلس النواب، فيما اشار الى ان غياب النواب يعرقل انهاء هذه الملفات.

نفت الخارجية السعودية صحة التقارير الإعلامية المتداولة التي تحدثت عن إعادة فتح المملكة سفارتها في العاصمة السورية دمشق.

ودع الجهاز الفني للأهلي المصري بقيادة الأوروجوياني مارتن لاسارتي، لاعبه المالي ساليف كوليبالي، بعد الموافقة على رحيله إلى الشرطة العراقي.

أكد ملك الاردن عبدالله الثاني، الاثنين، دعم بلاده لأمن واستقرار العراق، فيما وصف رئيس تحالف الاصلاح عمار الحكيم زيارة الملك للعراق بـ”التاريخية”.

بحث ائتلاف دولة القانون ،الاثنين، مع وفد الحزب الديمقراطي الكردستاني عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك ، فيما اكدا على ضرورة منع منع بقايا البعثيين من العودة الى السلطة .

أكد النائب عن محافظة الانبار يحيى المحمدي، الاثنين، ان القوات الأميركية موجودة في 3 قواعد بالمحافظة، فيما كشف عن حقيقة تحرك هذه القوات باتجاه مناطق الحبانية.

يمكنك ايضا قراءة الخبر في المصدر من موازين نيوز

عن مصدر الخبر

موازين نيوز

موازين نيوز

أضف تعليقـك