اخبار العراق الان عاجل

الاتحاد الوطني الكوردستاني يكشف عن مرشحه لمنصب محافظ كركوك

قناة رووداو Rudaw
مصدر الخبر / قناة رووداو Rudaw

رووداو – كركوك 

من المقرر أن يعلن الاتحاد الوطني الكوردستاني، خلال اجتماع مع الحزب الديمقراطي الكوردستاني، الأسبوع الجاري، عن ترشيح رزكار علي لشغل منصب محافظ كركوك.

ويقضي اتفاق بين الاتحاد والديمقراطي عقد جلسة لمجلس محافظ كركوك في أربيل بالثامن عشر من شباط الجاري، ويطالب الاتحاد الذي دعا سابقاً للتعامل مع ملفات تشكيل حكومة إقليم كوردستان واستكمال الحكومة العراقية وقضية كركوك كحزمة واحدة بأن يكون منصب المحافظ من حصته.

وقال عضو مجلس النواب العراقي عن الاتحاد الوطني الكوردستاني، ريبوار طه لشبكة رووداو الإعلامية: “محافظ كركوك بحاجة إلى دعم الاتحاد الوطني لكي ينجح، ولا بد أن يكون أحد محافظي محافظات كوردستان الأربع من الاتحاد”.

وأضاف: “لقد تحدثنا مع ممثلي التركمان والعرب في البرلمان، الذين أكدوا ضرورة إدارة المحافظة بشكل مشترك من قبل جميع المكونات”.

ورغم أن الاتحاد والديمقراطي لم يتطرقا بعد لتقييم المرشحين للمناصب قيد التفاوض، لكن الديمقراطي يؤكد أن قبول أي مرشح رهن بموافقة الأطراف الأخرى ومدى مقبوليته على قائمة التآخي ومجلس محافظة كركوك.

وقال مسؤول فرع الحزب الديمقراطي الكوردستاني في كركوك، محمد خورشيد: “يجب أن يتمتع المحافظ بقبول الجميع في المحافظة وخاصة قائمة التآخي والأحزاب الكوردستانية إضافة إلى المكونات الأخرى، لأن لمنصب المحافظ خصوصية نظراً لتعدد مكونات كركوك، ونرى أن تحديد الكركوكيين مرشحاً للمنصب أفضل من ربطه بحزب معين”.

العرب الذين أعلنوا مقاطعة جلسة مجلس محافظة كركوك في أربيل، لا يخفون رغبتهم بالتوصل لاتفاق يمنحهم مناصب لا تقل عما يتمتعون به من مناصب الآن.

وقال المتحدث باسم المجلس العربي، حاتم الطائي: “يجب أن يكون رئيس مجلس المحافظة من المكون العربي بما أن اتفاقاً جديداً سيغير الخارطة بأكملها”، مستدركاً: “الأمور لا تزال غامضة، لكن أتوقع إجراء الانتخابات أواخر العام الجاري”.

ويعد ترقب جلسة مجلس المحافظة في 18 شباط الجاري واتفاق وزارتي البيشمركة والدفاع العراقية على تشكيل قوة مشتركة مثار حديث أهالي كركوك، فيما يتطلع الكورد إلى أن تؤشر بوصلة التغييرات إلى تحسن الأوضاع بما يصب في صالحهم.

يمكنك ايضا قراءة الخبر في المصدر من قناة Rudaw رووداو

عن مصدر الخبر

قناة رووداو Rudaw

قناة رووداو Rudaw

أضف تعليقـك