اخبار العراق الان عاجل

الاتحادية: لا يجوز انشاء محاكم خاصة واستثنائية

موازين نيوز
مصدر الخبر / موازين نيوز

02:09 – 12/02/2019

بغداد – موازين نيوز
قضت المحكمة الاتحادية العليا، الثلاثاء، بعدم دستورية أنشاء المحاكم الخاصة والاستثنائية، وعزت ذلك إلى مخالفة إنشائها المادة 95 من الدستور.
وقال المتحدث الرسمي للمحكمة إياس الساموك في تصريحات صحفية على هامش المشاركة في معرض بغداد الدولي للكتاب وبحسب بيان تلقت /موازين نيوز/، نسخة منه، إن “المحكمة الاتحادية العليا سبق أن أصدرت حكماً تفسيراً بالرقم (111/ اتحادية/ 2015) بشأن المحاكم الخاصة والاستثنائية الوارد ذكرها في المادة (95) من الدستور”.
وتابع الساموك، ان “المحكمة الاتحادية العليا قالت أن المحاكم الخاصة والاستثنائية هي لا تتصف بصفة الدوام، ويكون تشكيلها خارج اطار السلطة القضائية الاتحادية”.
وأضاف، أن “هذه المحاكم وفقاً لتفسير المحكمة الاتحادية العليا تكون وقتية تزول بزوال ظروف تشكيلها، ولا يشترط فيمن يتولاها قاض تتوافر فيه توافر الشروط القانونية كما هو مطلوب بالنسبة لقضاة السلطة القضائية الاتحادية”.
وبين، أن “المحكمة الاتحادية العليا قضت بعدم دستورية أنشاء هذه المحاكم كون تشكيلها يخالف احكام المادة (95) من الدستور”، مؤكداً، أن “جميع ما يصدر عن المحكمة الاتحادية العليا من أحكام وقرارات بات وملزم للسلطات كافة استناداً للمادة (94) من الدستور”.انتهى29/ص

أصدرت محكمة الجنايات المختصة بقضايا النزاهة، الثلاثاء، حكماً بحبس موظفين في إحدى دوائر التسجيل العقاري في بغداد لتسببها بإلحاق

أفتتح قائد عمليات بغداد، الفريق الركن، جليل الربيعي، الثلاثاء، عددا من الطرق في منطقة العامرية، غربي العاصمة.

اعلنت مديرية الحشد الشعبي، الثلاثاء، عن إغلاق ثلاثة مقرات “وهمية” جديدة تنتحل صفته، غربي بغداد.

اعلنت هيئة الجمارك، الثلاثاء، أعادة اصدار سيارة متضررة في سفوان.

نفت وزارة الموارد المائية، الثلاثاء، الأنباء التي نشرتها بعض وسائل الإعلام بشأن حدوث انهيار بسداد هور الحويزة.

اكد الامين العام لمجلس الوزراء، مهدي العلاق، الثلاثاء، على اهمية تطوير القطاع السياحي في العراق من خلال اربع توصيات ناقشها مع الهيئات المختصة بالسياحة.

يمكنك ايضا قراءة الخبر في المصدر من موازين نيوز

عن مصدر الخبر

موازين نيوز

موازين نيوز

أضف تعليقـك