اخبار العراق اليوم

” هيروشيما العامرية ” المجزرة التي لن تمحى من الذاكرة العراقية والانسانية

عراق برس
مصدر الخبر / عراق برس

بغداد – عراق برس – 13 شباط / فبراير : ضجت مواقع التواصل الاجتماعية العراقية اليوم ، بذكرى قصف  ملجأ العامرية أو الملجأ رقم 25  وهو ملجأ قصف جوي بحي العامرية، في كرخ بغداد، ، وتناقل النشطاء عشرات الصور والبوستات التأبينية واخرى تطالب بمحاكمة المتورطين بتلك الجريمة النكراء التي ما زال وسيظل اثرها باقيا في الذاكرة العراقية تتجدد كل عام في مثل هذا التأريخ ، الملجأ  قصف أثناء حرب الخليج الثانية،  و أدت إحدى الغارات الأميركية يوم 13 شباط /  1991 على بغداد بواسطة طائرتين من نوع أف-117 تحملان  قنابل ذكية إلى تدمير الملجأ على من فيه ، ما أدى إلى استشهاد  أكثر من 400 مدنيً عراقيً معظمهم من من النساء والأطفال بينهم261 إمرأة و 52 رضيعاً، إضافة إلى 26 مواطناً عربياً، ما تزال أجساد بعضهم ملتصقة بجدران الملجأ حتى الساعة، فيما انصهرت أجساد الباقين مع الحديد المُذاب..

 

و بررت قوات التحالف المهاجمة القصف في حينه بانه كان يستهدف مراكز قيادية عراقية لكن التحقيقات اثبتت  أن تدمير الملجأ كان متعمدًا خاصة وأن الطائرات الأميركية ظلت تحوم فوقه لمدة يومين متتالين .

الملجأ أخذ اسمه من الحي الذي يقع فيه بين الاحياء  السكنية، بجوار مسجد ومدرسة ابتدائية، إنه ملجأ مجهز ضد الضربات الكتلوية أي الضربات بالأسلحة غير التقليدية الكيميائية أو الجرثومية، محكم ضد الإشعاع الذري والنووي والتلوث الجوي بهذه الإشعاعات.

 

الأردن أعلن يومها  الحداد على الضحايا لمدة ثلاثة أيام وطلب مع إسبانيا الأسراع بفتح تحقيق عاجل دولي بالجريمة لم يفتح حتى اللحظة .

ومن اسماء بعض الضحايا : 
انتصار سعيد
أحمد العمر 3 سنوات
سالي أحمد سلمان 7 سنوات
عادلة عبد الجبار 66 سنة
عريدة صالح شهاب 16 سنة
حيدر محمد حميد سنة واحدة
حرية جاسم محمد 47 سنة
كرار طالب سنة واحدة
جمره حسين خضر 81 سنة
هالة رعد محمد شهر واحد
جاسميه عبد خلف 84 سنة
علياء فراس حسين سنة واحدة
مكية حواز خلف 82
حيدر عبد الرسول عباس سنتان
محمد مؤيد حميد سنة واحدة
محمد كاظم عباس سنة واحدة
ذو الفقار 93 سنة
فاطمة 17 سنة
عدنان 9 سنوات
خبير المتفجرات العميد بهاء خضير عباس كاوي العمر 56 سنه
أحمد كريم سلمان 33سنة

و قد انجز فيلم روائي موثر جدا يجسد هذه الفاجعه بعنوان ”  الفجر الحزين”  تأليف: صباح عطوان،  إخراج صلاح كرم ،  الموسيقى التصويرية، نصير شمه،  تمثيل،  يوسف العاني ، هديل كامل ، آسيا كمال ،  بهجت الجبوري ، سعدية الزيدي ، ابتسام فريد ، وآخرون. انتهى أ.ح 

يمكنك ايضا قراءة الخبر في المصدر من عراق برس

عن مصدر الخبر

عراق برس

عراق برس

أضف تعليقـك