اخبار العراق الان عاجل

تحالف سائرون لرووداو: الاتفاقية الأمنية حول تواجد القوات الأمريكية على الأراضي العراقية باطلة

قناة رووداو Rudaw
مصدر الخبر / قناة رووداو Rudaw

رووداو – أربيل

أفاد المتحدث باسم تحالف سائرون حمدالله الركابي، اليوم الاربعاء 13 شباط 2019، بأن الإتفاقية العراقية بشأن تواجد القوات الأمريكية على الأراضي العراقية ” باطلة “.

وقال الركابي، لشبكة رووداو الإعلامية، إن “الإتفاقية العراقية بشأن تواجد القوات الأمريكية على الأراضي العراقية باطلة، ويجب إخراج أي قوة مسلحة أجنبية تنتهك سيادة البلاد”. مشيراً إلى أن “تحالف سائرون ماض في جمع تواقيع نيابية لتشريع قانون يحتم على القوات الأجنبية مغادرة الأراضي العراقية”.

وأعتبر أن بقاء القوات الأمريكية داخل العراق “انتهاك لسيادة البلاد” لذا سوف ينصب عمل البرلمان خلال جلساته المقبلة على تشريع قانون لإخراج تلك القوات.

وأضاف الركابي، أن “العراق ليس بحاجة لأي قوة أجنبية بعد إثبات القدرة العسكرية للقوات العراقية وتمكنها من تحقيق الإنتصارات”.

كما أكد “أننا نرفض استخدام القوات الأمريكية للاراضي العراقية لشن هجمات محتملة ضد دول الجوار”.

أكد رئيس مجلس الوزراء العراقي، عادل عبد المهدي، رفض العراق لوجود أية قواعد أجنبية على أراضيه، جاء ذلك خلال استقباله القائم بأعمال وزير الدفاع الأمريكي، باتريك شاناهان، في بغداد أمس الثلاثاء.

وبحسب البيان، أكد عبد المهدي “عدم قبول أي قواعد أجنبية على الأراضي العراقية”.

وأبرمت الحكومة العراقية برئاسة نوري المالكي، الاتفاقية الأمنية مع الولايات المتحدة في 2008، والتي مهدت لانسحاب جميع القوات الأمريكية المقاتلة من العراق نهاية 2011. 

وتضمنت الاتفاقية الأمنية، التي عرفت بـ “اتفاقية الإطار الاستراتيجي”، جوانب لدعم الوزارات والوكالات العراقية في الانتقال من الشراكة الاستراتيجية إلى مجالات اقتصادية ودبلوماسية وثقافة وأمنية، تستند إلى تقليص عدد فرق إعادة الإعمار الأمريكية في المحافظات، فضلاً عن توفير مهمة مستدامة لحکم القانون بما فیه برنامج تطویر الشرطة والانتهاء من أعمال التنسیق والإشراف والتقریر لصندوق العراق للإغاثة وإعادة الإعمار.

يمكنك ايضا قراءة الخبر في المصدر من قناة Rudaw رووداو

عن مصدر الخبر

قناة رووداو Rudaw

قناة رووداو Rudaw

أضف تعليقـك