اخبار العراق الان

انتخاب محافظ جديد لكركوك..ابرز النقاط في مسودة الاتفاق بين الديمقراطي الكوردستاني والاتحاد الوطني

كركوك الان kirkuknow
مصدر الخبر / كركوك الان kirkuknow

13 فبراير، 2019 at 7:58 م

اربيل 5 شباط 2019، اجتماع بين حزب الاتحاد الوطني الكوردستاني والديمقراطي الكوردستاني، تصوير: إعلام الديمقراطي

كركوك ناو

الاتفاق على اختيار محافظ جديد لكركوك بعيداً عن الصراعات السياسية، ابرز المحاور التي تخص كركوك في مسودة الاتفاق بين حزب الاتحاد الوطني الكوردستاني والديمقراطي، في مبادرة تعد كخطوة أولى استعداداً للانتخابات الخاصة بمجالس المحافظات من المزمع إجراؤها نهاية العام الجاري.

مسودة الاتفاق تتألف من (18) فقرة رئيسة، إحداها تتعلق بمحافظة كركوك، اتفق عليها كل من الاتحاد الوطني والديمقراطي الكوردستاني في اجتماع مشترك عُقد بأربيل يوم 5 شباط 2019، وسيتم مناقشتها من قبل الجانبين فيما بعد في المكاتب السياسية للحزبين.

وحسب الفقرة (17) المتكونة من أربعة نقاط جميعها تخص محافظة كركوك، اتفق الجانبين العمل على شكل فريق واحد “لتطبيع الاوضاع المفروضة على كركوك” والمناطق المتنازع عليها، وتم الاتفاق على تشكيل لجنة مشتركة عليا من الجانبين بهدف دعم حكومة اقليم كوردستان لتطبيع الأوضاع وتنفيذ المادة 140 من الدستور العراقي الدائم.

وأيضاً جاء في المسودة “تحديد قضية خاصة بتنفيذ المادة 140 من الدستور العراق، بجميع اجراءاتها الادارية والقانونية على مستوى العراق وكركوك”.

وأكد الجانبين في مسودة الاتفاق على المطالبة بتحديد ملف خاص بتطبيع الاوضاع وخصوصا المتعلقة بحياة المواطنين داخل مدينة كركوك.

وجاءت في النقطة الثالثة من الفقرة 17، يطالب الجانبان بالاتفاق مع بغداد، بهدف عودة قوات البيشمركة الى كركوك وباقي المناطق المتنازع عليها.

اما في النقطة الرابعة والاخيرة، يؤكد الجانبين فيها على الابتعاد عن الصراعات السياسية بهدف انتخاب محافظ جديد لكركوك وتفعيل مجلس المحافظة، تمهيدا لانتخابات مجالس المحافظات العراقية.

على الرغم من ان المتحدث الرسمي للاتحاد الوطني الكوردستاني، سعدي بيرة، اكد في مؤتمر صحفي عقده في 5 شباط الجاري على ان مجلس محافظة كركوك سيتم تفعيله، الا ان الجانبين لديهم وجهات نظر مختلفة بخصوص مكان عقد الجلسة.

اربيل 5 شباط 2019، اجتماع بين حزب الاتحاد الوطني الكوردستاني والديمقراطي الكوردستاني، تصوير: إعلام الديمقراطي

يمكنك ايضا قراءة الخبر في المصدر من كركوك الان kirkuknow

عن مصدر الخبر

كركوك الان kirkuknow

كركوك الان kirkuknow

أضف تعليقـك