اخبار العراق الان

نائب عن البصرة يتهم وزارة الموارد بسوء ادارة ملف المياه

راديو المربد
مصدر الخبر / راديو المربد

اتهم النائب عن محافظة البصرة جمال المحمداوي، اليوم الاربعاء، وزارة الموارد المائية بسوء ادارة ملف المياه، فيما حملها مسؤولية ضياع تلك المياه الناتجة من السيول القادمة من محافظتي واسط وميسان وهدرها في مساحات شاسعة على الشريط الحدودي بين العراق وايران دون الاستفادة منها.

جاء ذلك خلال جولة ميدانية للنائب جمال المحمداوي ونائب محافظ البصرة ضرغام الاجودي الى السداد الترابية المنهارة في لسان عجيردة ونهر السويب شمال المحافظة رافقهم مراسل المربد.

وقال المحمداوي للمربد، انه وبعد التحذيرات التي تم التوجيه بها يوم امس للحكومة العراقية تفاجئنا بوزارة الموارد المائية كونها نفت عدم تكسر السداد واليوم بزيارتنا للسداد وجدنا بأن السدة القديمة قد تكسرت وهناك ضياع وهدر بالمياه والاموال، موضحاً انه لو كان هناك متابعة جدية من قبل مديرية انعاش الاهوار سواء بمحافظة البصرة او بميسان فيفترض ان تحول تلك المياه نحو محمية الصافية في البصرة.

واضاف المحمداوي ان اليوم تمت المشاهدة بان محمية الصافية وهي جافة وتوجه المياه بالاتجاه الخاطئ في الحدود العراقية الايرانية، مبيناً انه عندما تم فحص نوعية المياه بنهر الحويزة تبين ان هناك ارتفاع بكمية الاملاح حيث وصلت الى اكثر من 12 ألف (تي دي أس) وهذا يوضح بسوء ادارة ملف المياه من قبل الوزارة المعنية.

الى ذلك قال النائب الثاني لمحافظ البصرة ضرغام الاجودي للمربد، ان السيول القادمة من ميسان والكوت دخلت اراضي البصرة وقطعت 18 كم داخل المحافظة في المناطق الحدودية مع ايران وان هذه المياه يفترض بها أن تكون عذبة كونها مياه سيول متكونة من الامطار لكنها اصبحت مياه مالحة لكونها دخلت الى اراضي متروكة ولسنوات طويلة وحدودية حيث جرفت تلك الاملاح وهي الان متجهة نحو ناظم السويب وقد تصل الى مجرى نهر دجلة وتعيد الاملاح في القرنة.

واكد الاجودي على ضرورة تحويل تلك المياه من اهوار ميسان مباشرةً لانعاش الطبيعة ويستفيد منها اهالي مناطق الاهوار كونها ستكون جاذبة للطيور وبيئة لنمو الاسماك والحشائش وانعاش السياحة في تلك المناطق.

هذا وابدى نائب محافظ البصرة ضرغام الاجودي، أمس الثلاثاء، استغرابه من الاجراءات التي تتخذها وزارة الموارد المائية في معالجة السدود.

وكانت وزارة الموارد المائية، قد نفت امس الأنباء التي نشرتها بعض وسائل الإعلام بشأن حدوث انهيار بـ سداد هور الحويزة، فيما اكدت ان هذه الأخبار غير علمية وعارية عن الصحة، مشيرة إلى أن الانكسار الحاصل بجزء من السداد الداخلي لهور الحويزة ليس له اي تأثير.

وكان النائب عن محافظة البصرة جمال المحمداوي قد حذر الثلاثاء من كارثة طبيعية قد تحل بمحافظة البصرة نتيجة انهيار سِداد هور الحويزة في محافظة ميسان وتسرب المياه إلى الأراضي في البصرة، داعيا إلى إجراءات وقائية عاجلة لتأمين السِداد.

يمكنك ايضا قراءة الخبر في المصدر من راديو المربد

عن مصدر الخبر

راديو المربد

راديو المربد

أضف تعليقـك