اخبار العراق الانعاجل

رئيس مركز "أورسام" للأبحاث: تركيا لا تريد فيدراليةً في سوريا

رووداو – أربيل

خلال أولى ندوات اليوم الثاني، السبت 2 آذار 2019، من فعاليات منتدى أربيل السنوي الأول حول الأمن والسيادة في الشرق الأوسط، تحدث رئيس مركز “أورسام” للأبحاث، أحمد أويسال، عن الأزمة السورية، وعن موقف تركيا من الحل الفيدرالي للأزمة السورية وكذلك القضية الكوردية في سوريا، وأكد أن “تركيا لا تريد فيدرالية في سوريا”.

وعن حل المسألة الكوردية في تركيا، قال أويسال: “غامرَ أردوغان في عملية المصالحة، وحتى أوجلان كان معه في الدعوة إلى السلام”، مضيفاً: “أعتقد أن للكورد والأتراك أرضية طويلة وقديمة تساعدهم على تجاوز المشاكل”.

ولدى حديثه عن الأزمة السورية قال أويسال: “أمريكا صنعت داعش، ولم يسقطوا نظام الأسد بل أسقطوا المعارضة السورية والثورة السورية، ووجود داعش برر الوجود الإيراني والأمريكي والتدخلات في المنطقة”، وأردف أن “تركيا تريد أن تسيطر على سوريا أطراف غيرُ معاديةٍ لها”.

وبخصوص مقترح الحل الفيدرالي للمسألة الكوردية في سوريا والأزمة السورية، كشف أويسال أن “تركيا لا تريد فيدرالية في سوريا”، وعزا الرفض التركي للفيدرالية إلى أن ” الفيدرالية لا تعمل كما يجب في العراق أيضاً، وقد خلقت فجوة بين الأطراف وتركيا لا تريد تكرار هذا في سوريا، وأن الكورد في شمال العراق )إقليم كوردستان) أكبر عدداً من الكورد في شمال سوريا (كوردستان سوريا)”.

وبيّن أن تركيا “ترى أن تحقيق المواطنة الحقيقية في سوريا أكثر نفعاً (لحل الأزمة)، وأن التركيز على الهويات أكثر من اللازم يخلق فجوة. تركيا تركز على الديمقراطية وستضغط ليكون الكورد جزءاً كبيراً من التشكيلة السياسية في سوريا، فهي تضغط على روسيا من أجل الحل السياسي وتعمل مع أمريكا، ومن الممكن مع الأوروبيين أيضاً، من أجل ديمقراطية حقيقية”.

من جهة أخرى، برر أويسال الوجود التركي في العراق، في بعشيقة مثلاً، بـ”وجود خطر وتهديدات، فنحن نحتاج سيادة حقيقية من جانب الإقليم والحكومة الاتحادية على قنديل، لأنه جزء من أراضيهم، وفي حال لم يسيطروا على منطقة ما فإن السيادة غير مكتملة، فمنطق السيادة يُلزم باتخاذ تدابير تمنع وجود تهديدات أو هجمات تنطلق من الأراضي العراقية”.

وانطلقت فعاليات منتدى أربيل السنوي الأول حول الأمن والسيادة في الشرق الأوسط، أمس الجمعة، 1 آذار 2019، في مدينة أربيل، بحضور وزير الداخلية في حكومة إقليم كوردستان، كريم سنجاري، نيابةً عن رئيس حكومة إقليم كوردستان، نيجيرفان البارازاني، إلى جانب نخبة سياسية وأكاديمية من إقليم كوردستان والعراق وعدة دول إقليمية وعالمية.

يمكنك ايضا قراءة الخبر في المصدر من قناة Rudaw رووداو

اقسام فرعية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق