اخبار العراق الان

مفتش عام: مكاتب المفتشين حلقة ايجابية في رصد الفساد

راديو المربد
مصدر الخبر / راديو المربد

انتقد مفتش عام مؤسسة السجناء قيصر الهاشمي تصريحات بعض النواب التي وصفت مكاتب المفتشين العموميين بالمعرقلة لعمل الدوائر الحكومية، معتبراً بأن المفتش العام يُعد بمثابة عين وضمير لرئيس المؤسسة أو الوزارة ما يجعل إجراءاته تفسر على انها معرقلة لكن الغرض منها حماية الوزير والدائرة.

وقال الهاشمي للمربد انه وفق الأمر رقم 57 فان مهمة المفتش العام تقوم على رفع التوصيات والمعطيات بالادلة والإثباتات التي تؤكد وجود حالة فساد، إلى الوزير الا  انها ستكون غير ملزمة التنفيذ من قبل الأخير، وفي حال قام المفتش العام برفع تلك التوصيات والإثباتات الى النزاهة فستقوم الاخيرة بالتحقيق بها من الجديد واذا ما نالت مصادقة الجهات ذات العلاقة بالنزاهة ترفعها بدورها الى القضاء وتعتبر إخباراً والقضاء يقوم بالتحقيق بها.

ودعا الهاشمي إلى جعل هيأة مستقلة للمفتشين العموميين، لافتا إلى أن مكاتب المفتشين العموميين تعتبر الأداة الحقيقة الميدانية لمكافحة الفساد فضلا عن هيأة النزاهة التي قال بان نحو 70% من مدخلاتها ناتجة عن مخرجات مكاتب المفتشين العموميين.

ووصف النائب عن تحالف الإصلاح والاعمار علي البديري عبر المربد مكاتب المفتشين العموميين بالحلقة الزائدة معتبراً إياها تسببت بزيادة الفساد وهدر المال العام وعرقلة عمل  الدوائر  الحكومية وابتزاز الموظفين مشيرا إلى التوجه لإلغاء تلك  المكاتب باتفاق كافة الكتل السياسية.

هذا وصوت البرلمان أمس على صيغة قرار من حيث المبدأ على إلغاء مكاتب المفتشين العموميين

يمكنك ايضا قراءة الخبر في المصدر من راديو المربد

عن مصدر الخبر

راديو المربد

راديو المربد

أضف تعليقـك