اخبار العراق الان

الحامديّ: انهيار سدة أبو الفلين يهدد 25 ألف دونم زراعي

دعت النائب عن عن محافظة البصرة ميثاق الحامديّ، الحكومة المحلية في محافظة البصرة وعلى رأسها المحافظ أسعد عبد الأمير العيدانيّ، لإغاثة سدة “ابو الفلين” الواقعة في قضاء القرنة شمالي البصرة، وتعزيز الجهد الهندسيّ، بعد إن تعرضت إلى انهيار وصفته بالخطير، ما يشكل تهديدا للأراضي الزراعيّة القريبة المزروعة بالحنطة بمساحة 25 ألف دونم.

وقالت الحامديّ في بيانٍ تلقى المربد نسخة منه إنها “تحمل وزارة الموارد المائيّة والحكومة المحلية في المحافظة ما حدث، فرغم مناشدات الأهالي واتحاد الجمعيات الفلاحيّة في القضاء لكنهم تجاهلوها، ولم يعدوا الخطة اللازمة لإنقاذ السد والمناطق القريبة”، حسب البيان، مؤكدة على ضرورة تعاون الدوائر الحكوميّة ومنظمات المجتمع المدنيّ وعلى رأسهم اتحاد الجمعيات الفلاحيّة في قضاء القرنة، والتكاتف للسيطرة على انهيار السد والحيلولة دون وصوله إلى الأراضي الزراعيّة.

وطالبت الحكومة المحلية في محافظة البصرة أن تشكل خطة طوارئ تستأنف بها جهود الدوائر الخدميّة بآلياتها لتدارك الوضع الذي وصفته بالمأساوي، حسب البيان.

وفي وقت سابق دعا النائب عن محافظة البصرة جمال المحمداوي، اليوم الاثنين، إعلان حالة الطوارئ بعد انهيار سدة “أبو الفلين” شمالي المحافظة مؤكداً على ضرورة تدعيم سدة الجعف التي اعتبرها “آخر أمل لإنقاذ” أراضي الفلاحين هناك.

وكان الاتحاد الفرعي للجمعيات الفلاحية في القرنة شمال البصرة، قد وجه عبر المربد نداء استغاثة للحكومة المحلية بإرسال جهد هندسي الى موقع سدة ابو الفلين بعد ان تعرضت الى الانهيار اثر موجة المياه القادمة من هور الحويزة.

يمكنك ايضا قراءة الخبر في المصدر من راديو المربد

اقسام فرعية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق