اخبار العراق الان

السامرائي: نستغرب قرار الكمارك عدم مطالبة المستورد بتصديقات شهادات المنشأ والفواتير التجارية

14-03-2019 12:35 PM

أعرب رئيس حزب المسار المدني النائب مثنى السامرائي عن استغرابه من قرار الهيئة العامة للكمارك التي تضمنها الكتاب الذي صدر عنها بعدم مطالبة المستورد بتصديقات شهادات المنشأ والفواتير التجارية من قبل الملحقيات التجارية بما يضر بالمستهلك.

وأكد السامرائي أن قرار هيئة الكمارك يخالف صراحة قانون تصديق الوثائق العراقية رقم ٥٢ لعام ١٩٧٠ والقانون رقم ٥٤ المعدل لعام ١٩٧١ .

كما أنه يخالف توصيات اللجنة الوزارية للشؤون الاقتصادية بشأن توحيد الرسوم الكمركية في المنافذ الحدودية كافة وتسهيل انسيابية حركة دخول البضائع في المحافظات في قرار مجلس الوزراء المرقم ١٣ في ٢٠١٩/١/١٥ .

وأشار السامرائي إلى أن هذا القرار سيتسبب بأثار سلبية على الاقتصاد العراقي وليس العكس ، لأنه يكتفي بشهادة المنشأ أو البلد الوسيط دون أن يتم تدقيقها ومراقبتها من قبل الملحقيات التجارية العراقية التي تمثل صمَام أمان لدخول البضائع الى البلد ومنع دخول الشركات التي تضعها الدولة على القائمة السوداء .

وتساءل السامرائي عن جدوى مثل هذه القرارات التي ستسهم في فوضى تجارية غير مسيطر عليها وقد تفتح ثغرات يمكن استغلالها بإدخل مواد ممنوعة أو غير مطابقة للمواصفات العراقية الى البلاد


وأوضح السامرائي أن المشكلة الحقيقة تتمثل بالإجراءات في بعض المنافذ الحدودية والتي يستغلها بعض الفاسدين لابتزاز التجار.

وطالب السامرائي الهيئة العامة للكمارك الى التراجع عن قرارها المخالف للقوانين السارية وعدم فتح ثغرات ينفذ منها بعض الموظفين والتجار الفاسدين لاستيراد بضائع رديئة ومن مناشئ غير رصينة.

يمكنك ايضا قراءة الخبر في المصدر من قناة دجلة

عن مصدر الخبر

قناة دجلة

قناة دجلة

أضف تعليقـك