اخبار العراق الانعاجل

رئيس حكومة إقليم كوردستان يعلن انطلاق حملة "تنظيف البيئة" لمدة أسبوع

رووداو – أربيل

أعلن رئيس وزراء إقليم كوردستان، نيجيرفان البارزاني، اليوم الثلاثاء، 16 نيسان، 2019، انطلاق حملة لتنظيف البيئة والطبيعة تستمر أسبوعاً. 

ودعا نيجيرفان البارزاني في كلمة بمناسبة يوم بيئة كوردستان الذي يوافق اليوم كل فرد في كوردستان إلى المشاركة في هذه الحملة.

وأضاف: “في أواخر القرن التاسع عشر وطيلة القرن العشرين وحتى يومنا هذا الذي تستمر خلاله الحرب على الإرهاب فإن بيئة وطبيعة كوردستان وأرضها ومياهها وهواؤها تتعرض بشكل منظم إلى التخريب والتلوث والتشويه والحرق والمحو والإبادة والهجمات والحملات التي تستهدف ليس المواطنين فحسب بل بيئة كوردستان وما تمكنوا من القيام به اقترفوه بحق بيئة كوردستان وتخريبه”.

وأوضح: “في الأنفال تم هدم آلاف القرى الكوردستانية وتلويث مئات الآلاف من الكيلومترات من الينابيع والغابات والبساتين وعشرات الواحات والأنهر بالغازات السامة وبقصف المدافع والطائرات والألغام والمتفجرات وظلت آثارها السلبية على البيئة حتى الآن، وحتى يومنا هذا غدت عاملاً مسبباً لعشرات الأمراض الفتاكة والخطيرة والولادات المشوهة، وللأسف فإن هذا التأثير سوف يستمر لفترة طويلة”.

وتابع: “الحياة والجسد والعقل السليم يكون في بيئة نظيفة ومحمية وسليمة، وحماية البيئة من التلوث حتى في البيئات المحمية والنظيفة في طليعة الواجبات فما بالك في بلد مثل إقليم كوردستان الذي شهد كل هذه المآسي”.

وذكر أنه “في أول فرصة قامت حكومة إقليم كوردستان بإعادة إعمار آلاف القرى المهدمة وإعادت الحياة إلى مئات البيوت المفرغة وأعادت إحياء البيئة والطبيعة وروح جديدة إلى كوردستان، صحيح أن ما أنجز ليس بمستوى طموحاتنا وأحلامنا بيد أن هذه المسيرة لن تتوقف وستظل مستمرة”.

ومضى بالقول: “الأمر الضروري هو تعاون الحكومة والمؤسسات المعنية والمواطنين للحفاظ على البيئة والمحافظة على طبيعة وماء وهواء كوردستان”.

وأشار إلى أنه “في إقليم كوردستان هناك قانون خاص ومؤسسات ومنظمات مختصة بالحفاظ على البيئة، والحكومة خطت خطوات كثيرة وتم زرع مئات الآلاف من الأشجار وإنشاء المحميات لحماية الحيوانات البرية وكذلك الطيور، وتم إصدار قرارات لإلزام المشاريع الصناعية والسكنية بالحفاظ على البيئة وزيادة المساحات الخضراء وإغلاق العديد من المصافي غير أن ذلك ليس كافياً ولم نتمكن من حماية البيئة بالشكل المطلوب”.

يتبع..

يمكنك ايضا قراءة الخبر في المصدر من قناة Rudaw رووداو

اقسام فرعية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق