اخبار العراق الان عاجل

رووداو تكشف حصص الأحزاب من المناصب في الكابينة الحكومية الجديدة لإقليم كوردستان

قناة رووداو Rudaw
مصدر الخبر / قناة رووداو Rudaw

رووداو – السليمانية

يقول قيادي في الاتحاد الوطني الكوردستاني إنه بعد اتفاق حزبه مع الحزب الديمقراطي الكوردستاني على المناصب التي ستذهب للاتحاد في الكابينة الحكومية الجديدة، سيكون من السهل حسم مسألة مرشحيه للمناصب التي حصل عليها، حيث سيكون من السهل تقاسم المناصب بين مرشحي الاتجاهات المختلفة لهذا الحزب وإرضائهم. كان منصب رئيس البرلمان محسوماً للاتحاد الوطني منذ بدء محادثات تشكيل الكابينة الحكومية الجديدة، وأعلن الحزب في وقت مبكر عن مرشحتين للمنصب، لكنه لم يستطع خلال تلك الفترة حسم الأمر، وجعل من حسم مرشحي جميع المناصب التي يحصل عليها حزمة واحدة ربطها بالتوقيع النهائي على اتفاقه مع الحزب الديمقراطي الكوردستاني، ومازالت المحادثات غير الرسمية مستمرة داخل الاتحاد الوطني للتوصل إلى قائمة مرشحيه النهائية.

يقول القيادي في الاتحاد الوطني الكوردستاني، رابر سيد إبراهيم، إن اجتماع قيادة الاتحاد تطرق إلى مسألة المرشحين “لكن الجميع اتفقوا على أن المحادثات الجادة بهذا الخصوص في قيادة الحزب يجب أن تأتي عندما نوقع على اتفاقنا مع الديمقراطي الكوردستاني، ومع ذلك تم تشكيل لجنة تعمل على هذه المسألة من الآن”.

اللجنة التي شكلها الاتحاد الوطني، يشرف عليها نائب الأمين العام للحزب، كوسرت رسول علي، ويضم في عضويته عضو الهيئة العاملة للمكتب السياسي، عمر فتاح، والقيادية بروين كاكة حمة، وتتلقى منذ أكثر من أسبوعين السير الذاتية للذين يريدون تلك المناصب، لكن الوزارات لا تعتمد على السير الذاتية.

ويقول قيادي في الاتحاد الوطني الكوردستاني إن أعضاء المكتب السياسي الذين يطمحون في مناصب وزارية اقترحوا “اختيار الفريق الوزاري من أعضاء المكتب السياسي حصراً”، لكن إبراهيم يقول: “لم يتطرق اجتماع القيادة إلى هذا، بل قيل إن الفريق يجب أن يكون من المكتب السياسي والقيادة وليس من المكتب السياسي فقط”.

هناك عقبة أخرى تعترض سبيل الحزب الديمقراطي الكوردستاني الذي يستعجل تشكيل الكابينة الحكومية الجديدة: “حل مسألة النائبين لرئيس إقليم كوردستان”.

ويقول قيادي في الاتحاد الوطني الكوردستاني طلب عدم ذكر اسمه، إن الاتحاد منشغل بتحديد مرشحيه، ويعاني صعوبة في حسم أمر منصبين فقط “رئاسة البرلمان ووزارة شؤون البيشمركة، حيث أن الآراء المختلفة متفقة جميعاً على إسناد منصب نائب رئيس الحكومة إلى قوباد الطالباني”.

وأضاف القيادي في الاتحاد الوطني: “سهل حصول الاتحاد الوطني على منصب نائب رئيس الإقليم أمر التوصل إلى قائمة مرشحيه النهائية، لأن الحصول على مناصب في كل المؤسسات العليا سهل حل العقدة، ما يجعل اللجوء إلى التصويت في القيادة احتمالاً ضعيفاً، وقد يجري تحديد المرشحين من خلال الاتفاق الداخلي”، وقال: “إذا جرى اعتماد الاتفاق الداخلي فإن حظوظ بيكرد طالباني (في رئاسة البرلمان) أوفر، وإن اعتمد التصويت في القيادة فستصبح ريواس فائق رئيسة للبرلمان، لكن حسم أمر وزارة البيشمركة صعب بعض الشيء، حيث يتنافس عليه شورش إسماعيل، مصطفى جاورَش، وجبار ياور وآخرون”.

كانت حركة التغيير منهمكة في تحديد مرشحيها للحكومة لدرجة أنها قدمت بعض الأسماء للحزب الديمقراطي الكوردستاني، لكن مشكلة نائبين لرئيس الإقليم أصابت الحركة بالفتور.

ويقول قيادي في الحزب الديمقراطي الكوردستاني طلب عدم الإفصاح عن اسمه إن الأفكار المطروحة والقرارات لم تحسم بعد: “الفرضية القوية هي أن تكون وزارة العدل للمسيحيين، وتذهب وزارة أو هيئة للتركمان، وأن يكون وكيل وزارة أو مدير عام للحزب الاشتراكي (الديمقراطي الكوردستاني) ولم يبت بعد في إسناد وزارة الأوقاف أو وكالتها للحركة الإسلامية”.

وأوضح أن “المناصب التي تحصل عليها تلك الأطراف يتنازل عنها الحزب الديمقراطي الكوردستاني من حصته”.

حصص الأطراف في الكابينة الحكومية القادمة:

الحزب الديمقراطي الكوردستاني:

– رئيس إقليم كوردستان

– رئيس حكومة إقليم كوردستان

– مستشار مجلس أمن الإقليم

– نائب رئيس برلمان كوردستان

– وزير الداخلية

– وزير الموارد الطبيعية

– وزير الصحة

– وزير شؤون الشهداء والمؤنفلين

– وزير التربية

– وزير العدل

– وزير النقل والمواصلات

– وزير الكهرباء

– وزير الأوقاف

– رئيس دائرة العلاقات الخارجية

– رئيس ديوان رئاسة الإقليم

– رئيس ديوان مجلس الوزراء

– رئيس هيئة الاستثمار

– رئيس المجلس الأعلى لشؤون المرأة

– رئيس المؤسسة العامة لشؤون الألغام

– رئيس دائرة الإعلام والمعلومات

الاتحاد الوطني الكوردستاني:

– رئيس برلمان كوردستان

– نائب رئيس الحكومة

– نائب لرئيس الإقليم

– وزير شؤون البيشمركة

– وزير التخطيط

– وزير الزراعة

– وزير التعليم العالي

– وزير الثقافة

– وزير الإقليم لشؤون بغداد وأربيل

– وكيل وزارة الموارد الطبيعية

– وكيل وزارة الداخلية

– نائب رئيس دائرة العلاقات الخارجية

– رئيس هيئة السياحة

– رئيس هيئة المناطق الكوردستانية

– رئيس هيئة البيئة

حركة التغيير:

– نائب رئيس إقليم كوردستان

– معاون رئيس الحكومة لشؤون الإصلاح

– وزير المالية

– وزير العمل والشؤون الاجتماعية

– وزير الإعمار

– وزير التجارة والصناعة

– وكيل وزير الداخلية

– وكيل وزير التربية

– ممثليتين لإقليم كوردستان في الخارج

يمكنك ايضا قراءة الخبر في المصدر من قناة Rudaw رووداو

عن مصدر الخبر

قناة رووداو Rudaw

قناة رووداو Rudaw

أضف تعليقـك