اخبار العالم

ترمب يمنع الكونغرس من إيقاف دعم السعودية بحرب اليمن

رووداو – أربيل

استخدم الرئيس الأمريكي دونالد ترمب، مساء الثلاثاء، حق النقض “الفيتو” ضد قرار تبناه الكونغرس، ويسعى لإنهاء مشاركة واشنطن في حرب التحالف العربي، بقيادة المملكة العربية السعودية باليمن.

جاء ذلك بحسب بيان صادر عن البيت الأبيض، ذكر أن ترمب أرسل خطاب الفيتو بتوقيعه إلى مجلس الشيوخ.

وقال ترمب: “هذا القرار محاولة غير ضرورية وخطيرة لإضعاف سلطاتي الدستورية، وهو ما يعرض للخطر أرواح مواطنين أمريكيين، في الوقت الحالي وفي المستقبل”. 

وتابع قائلاً بحسب ذات البيان: “كما أن هذا من شأنه إلحاق الضرر بالسياسة الخارجية الأمريكية”.

وأوضح أن ذريعة وجود الولايات المتحدة باليمن هو “التصدي لتنظيم القاعدة”، مؤكداً أن بلاده ليست طرفاً فيما يجري باليمن من “عداءات”، على حد تعبيره.

كما أشار إلى أنه لا يوجد أي جنود أمريكان داخل التحالف الذي تقوده السعودية، مؤكداً أن دعم واشنطن للمملكة “له أسبابه المبررة”.

وفي 4 أبريل/نيسان الجاري، أقر مجلس النواب الأمريكي مشروع قانون نص على وقف الدعم الأمريكي للسعودية باليمن، وذلك بموافقة 247 نائباً ضد رفض 175، فيما مرره مجلس الشيوخ بموافقة 54 مقابل رفض 46 آخرين.

ونص ذات المشروع على ضرورة قيام إدارة ترمب في غضون 30 يوماً بسحب كافة العناصر العسكرية الأمريكية المؤثرة في الحرب اليمينة أو الضالعة فيها، على أن يتم الإبقاء على من يحاربون القاعدة.

ويعتبر هذا “الفيتو”، هو الثاني من نوعه الذي يستخدمه ترمب منذ وصوله للسلطة، بعد فيتو أول كان قد استخدمه منتصف مارس/آذار الماضي، ضد قرار تبناه الكونغرس لتعطيل محاولاته للحصول على تمويل لبناء جدار على الحدود مع المكسيك.

يمكنك ايضا قراءة الخبر في المصدر من قناة Rudaw رووداو

اقسام فرعية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق