اخبار العراق الانعاجل

مجلة أمريكية تتحدث عن شكوك حول إمكانية نجاح مبادرات السعودية لكسب ود العراق

تقارير |   10:46 – 17/04/2019

بغداد – موازين نيوز
قالت مجلة “ناشينال إنتيرست” الأمريكية أن بغداد “تسير على حبل مشدود” في علاقتها بين الرياض وطهران، وأن هناك شكوكاً عديدة حول إمكانية أن تنجح مبادرات السعودية مع العراق لكسب وده.
جاء ذلك في مقال لمؤلفة كتاب “الطائفية الجديدة”، الكاتبة جنيف عبده، في المجلة الأمريكية، والتي تابعت فيه قائلة: “تنخرط السعودية والعراق اليوم في سلسلة من الأنشطة التي تُثبت أن كلا الجانبين يبذلان جهوداً كاملة لإقامة علاقات أقوى”.
وبينت عبده أن المملكة افتتحت قنصلية لها في العراق، وهناك وعود قدمتها بشأن توصيل بغداد بالشبكة الكهربائية السعودية كجزء من مشروع استثماري سعودي.
واليوم الأربعاء، يزور عادل عبد المهدي رئيس الوزراء الرياض في زيارة رسمية يرافقه فيها وفد تجاري كبير بعد أيام من زيارة وفد سعودي استثماري كبير للعراق.
وترى الكاتبة أن لدى الحكومة العراقية، الكثير لتكسبه من علاقتها مع السعودية، على الرغم من المعارضة المتزايدة للتدخل الإيراني؛ ولكن لا يبدو أن بغداد لديها القدرة على تقليص النفوذ العسكري لطهران داخل العراق، ومع ذلك فإن وجود السعودية وحلفائها العرب يمكن أن يسهم في تقليص اعتماد بغداد الاقتصادي على إيران.
وتتابع: “التقارب الناشئ بين بغداد والرياض يشير من جديد إلى أن الجغرافيا السياسية تفوق الطائفية، فالسعودية تدرك أن الاستراتيجية الأكثر حكمة للتنافس مع إيران في العراق هي محاولة صغيرة، ولكنها محاولة تعتمد على العلاقات الاقتصادية وليس العسكرية أو السياسية”.
ويقول ضياء الأسدي، وهو سياسي وأكاديمي عراقي في مقابلة مع المجلة، إن السعودية أظهرت مؤخراً مرونة وفهماً كبيرين للتحولات السياسية التي تحدث في العراق والمنطقة.
في حين تقول الكاتبة عبده إن الحكومة العراقية في بغداد تسير على حبل مشدود بين استرضاء إيران القوة المسيطرة على العراق، والاستفادة من الفرص الجديدة من دول الخليج العربي مثل السعودية، في وقت يفخر فيه الرئيس الإيراني حسن روحاني بأن الصادرات الإيرانية للعراق يمكن أن تزيد من 12 مليار دولار إلى 20 مليار دولار عام 2019.
وتشير الكاتبة إلى أن هناك دعماً عراقياً متزايداً للمساعدة السعودية كقوة اقتصادية موازنة لإيران، فحتى النخب السياسية العراقية التي لا تعارض الوجود الإيراني العميق في بلادها، متفقة على أن إيران ومنذ فرض العقوبات الأمريكية عليها باتت قوة مهيمنة على السوق العراقي في وقت يمكن أن تكون فيه الساحة العراقية مفتوحة لفرص استثمارية أخرى من أوروبا أو غيرها.انتهى29/أ43

كشفت وزارة الخارجية الألمانية، عن سبب رغبتها بترميم ترميم مجمع مسجد الأغوات في مدينة الموصل المدمرة وذلك من

كشفت وكالة الأنباء الألمانية معلومات جديدة عن مصير الرئيس السوداني المعزول عمر حسن البشير الذي أطاح به الجيش السوداني الخميس الماضي بعد نحو ثلاثة عقود من حكم السودان.

ما أن ظهرت استقالة رئيس المجلس الدستوري الجزائري، الطيب بلعيز، إلى العلن، حتى تهافتت التوقعات بأن تكون هذه الخطوة هي “بداية النهاية” لرموز النظام، وخاصة لما يعرف بـ”الباءات الثلاث”، التي تضم أيضا الرئيس المؤقت عبد القادر

إلى وقت قريب، ظل المرشحون في انتخابات تركيا يهنئون بعضهم البعض، عند إعلان النتائج، أيا كان الفائز، لكن الانتخابات البلدية

روت نساء ايزيديات في العراق، قصصا مروعة من الانتهاكات التي تعرضن لها على أيدي عناصر داعش، وأوضحن أن نساء التنظيم المتطرف شاركن بدورهن في الجرائم.

يقف عدد غير قليل من المواطنين الأبرياء على أبواب المحاكم بتهم الخطف والإرهاب وحيازة ‏الأسلحة وغيرها من الجرائم بسبب الإخبارات الكاذبة

يمكنك ايضا قراءة الخبر في المصدر من موازين نيوز

اقسام فرعية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق