اخبار العراق الان

العبادي: الوقت مناسب لخفض التواجد الأميركي

بغداد

اكد رئيس الوزراء السابق رئيس ائتلاف النصر حيدر العبادي، الأربعاء، ان الوقت مناسب لخفض القوات الأميركية من العراق سيما مع تحرير الأراضي السورية المتاخمة للعراق، فيما اشار إلى حكومة رئيس الوزراء عادل عبد المهدي اكثر التزاما بالعقوبات الأميركية ضد إيران من حكومته.

وقال العبادي في مقابلة متلفزة تابعته “الاتجاه برس” إن “الوقت مهيأ لخفض عدد القوات الأميركية سيما بعد هزيمة داعش على الأراضي السورية وتعافي القوات العراقية”، مبينا ان “الجانب الأميركي انزعج من تقديمي برنامجا لتخفيض التواجد الأميركي الى النصف بعد تحرير الموصل ألا أن الأوضاع الأمنية والسياسية في المنطقة عرقلت تلك التوجهات”.

وأضاف العبادي، أن “الحكومة يجب ان تعطي الرأي المجرد والصريح في قضية التواجد الأميركي دون مجاملة سياسية او انحياز لإطراف إقليمية دون أخرى”.

من جانب آخر بين العبادي، أن “التزام العراق بالعقوبات الأميركية على إيران أصبح أكثر شدة من السابق (في اشارة الى الحكومة الحالية)”، مشيرا إلى أن “بعض الاطراف التي كانت تعارض الالتزام بالعقوبات الأميركية اصبحت تتغاضى عن ذلك”.

وتابع انه “يشخص اي  تبادل لاحترام السيادة خلال مباحثاتنا مع دول الجوار حيث مازالت الحكومة تتعامل كحكومة مستضعفة كما هي في المرحلة الانتقالية في عام 2005″، مبينا ان “العراق بات قويا وعزيزا ولا بد ان ينعكس ذلك على المباحثات السياسية مع دول  الجوار”.

ولفت العبادي إلى أن “عدم تعيين الوزراء الأمنيين بعد 6 أشهر من تشكيل الحكومة في ظل الحرب على الإرهاب أزمة كبيرة تحتاج إلى تصحيح”، موضحا ان “اسعار النفط في حكومة عبد المهدي ارتفعت 50 بالمئة مقارنة بفترة حكمي ما يعني ان الوضع المالي للعراق جيد للغاية الا انه لم يشهد اي تغيير على المستوى المعيشي”.

 

KKK

يمكنك ايضا قراءة الخبر في المصدر من قناة الاتجاه

اقسام فرعية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق