العراق اليوم

الكشف عن ملف فساد يكلف العراق 10 مليارات دولار

سياسية |   02:34 – 17/04/2019

بغداد – موازين نيوز
كشفت كتلة سائرون البرلمانية، الأربعاء، عن ملف فساد يكلف العراق 10 مليارات دولار.
وقال رئيس الكتلة حسن العاقولي، في مؤتمر صحفي للكتلة، تابعته /موازين نيوز/، إن “هناك ملف خطير جدا، يفقد العراق عشرات مليارات من الدولارات، انبوب تخيط النفط الخام من محافظة البصرة الى العقبة، كلفة هذا المشروع من 9 الى 10 مليار دولار امريكي، وخبراء يشيروا الى ان المشروع يمكن ان يكلف فقط 2 مليار دولار، مدة انجاز المشروع 3 الى 4 سنوات، الطاقة التصديرية لهذا الانبوب 900 الف برميل نفط يوميا ويمكن ان يرتفع الى 2 مليون و250 الف برميل يوميا. واحالة المشروع كمشروع استثماري لمدة 20 سنة، طول الانبوب 1600 كيلو متر هذه التفاصيل مهمة جدا، وتبين حجم الفساد في المشروع”.
وأشار العاقولي، إلى “إحالة هذا المشروع الى شركات محددة، وهي اربع وهناك شركات قدمت عروضا، ويكون الاستثمار 15 سنة فقط وليس 20 سنة، لكن العراق سيفقد خلال هذا المشروع اكثر مليار دولار سنويا، اذا كانت الطاقة التصديرية 900الف برميل، اذا تضاعف الى 2 مليون برميل وهنا ستكون الخسارة متضاعفة ايضا”.
وتابع، أن “هذا المشروع عبارة عن صفقة، وهناك مردود مالي كبير للشركات المستثمرة، علما ان شركة المشاريع النفطية العراقية، الجهة المسؤولة عن الامور الفنية، وتقدير الكلف اللازمة، تستطيع تنفيذ هذا المشروع ويمكن احالة الى شركات عراقية بكلفة 2 مليار وليس 10 مليار دولار امريكي”.
ودعا العاقولي، الجهات الحكومية إلى “الوقوف بالضد من هكذا مشاريع تفقد العراق عشرات المليارات الدولارات وترهن النفط العراقي والميزانية العراقية”.انتهى29/أ43

اتهمت كتلة الحكمة الوطنية، الأربعاء، رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي بإطلاق سراح مجموعة متهمة بتنفيذ عملية ارهابية في الثرثار بمحافظة الأنبار.

هددت كتلة صادقون البرلمانية، الأربعاء، بإقامة دعاوى قضائية في المحاكم بتهمة التشهير بحال عدم الاعتذار للحشد على خلفية اتهامه بارتكاب

قرر مجلس النواب، الأربعاء، تأجيل عقد جلسته نصف ساعة لعدم اكتمال النصاب.

وصل رئيس مجلس الوزراء، عادل عبد المهدي، الأربعاء، إلى مدينة الرياض في مستهل زيارته الى المملكة العربية السعودية.

كشف السفير العراقي لدى السعودية، قحطان الجنابي، الأربعاء، تفاصيل زيراة رئيس الوزراء عادل عبد المهدي إلى الرياض.

انتقد عضو مجلس النواب عن كتلة الجيل الجديد المعارضة سركوت شمس الدين، الأربعاء، ما اسماها بالزيارات المكوكية خارج العراق

يمكنك ايضا قراءة الخبر في المصدر من موازين نيوز

اقسام فرعية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق