اخبار الاقتصاد

خاص | ما دخل "المعادلات الرياضية" بأزمة رؤساء اللجان النيابية؟

قناة الاتجاه
مصدر الخبر / قناة الاتجاه

الاتجاه/ خاص

عزا النائب عن تحالف سائرون رياض محمد عودة، اليوم الأربعاء، سبب تلكؤ تسمية رؤساء اللجان النيابية إلى عدم اعتماد “المعادلات الرياضية” في توزيع تلك اللجان وعدم الالتزام بالاتفاقات.

وقال عودة في حديث لـ”الاتجاه برس” إن “العامل الأول لعدم حسم رؤساء اللجان النيابية هو عدم الشفافية وعدم الالتزام بالاتفاقات، فضلا عن عدم التوازن في اللجان”.

وأوضح عودة أن “كتلة سائرون، على سبيل المثال، لديها 54 مقعدا توزعت بين جميع اللجان من باب مصلحة العمل ومن باب حسن النية”، لافتا الى “أننا فوجئنا بأن بعض الكتل الأخرى قامت بتكديس أعضائها في لجان معينة، وبالتالي عملية اختيار الرئاسات والمقرريات أصبحت فيها مظلومية لبعض الكتل”.

وأضاف أن “سائرون تطالب بتمثيل عادل لجميع الكتل بالاعتماد على معادلات رياضية، بمعنى تقسيم اللجان على عدد النواب في كل كتلة”، مبينا أن “التقسيم وفق هذا المعيار يجعل حصة سائرون أربع رئاسات ونيابات ومقرريات للجان”.

وأشار عودة إلى أن “الالتفاف على الاتفاقات والإصرار على شخصيات معينة عليها مؤشرات سلبية أمر مرفوض”، مشددا على ضرورة “العمل عبر وضع المصلحة العامة فوق كل اعتبار، لنحظى بمجلس نواب يستمد قوته من قوة اللجان”.

يمكنك ايضا قراءة الخبر في المصدر من قناة الاتجاه

عن مصدر الخبر

قناة الاتجاه

قناة الاتجاه

أضف تعليقـك