العراق اليوم

محافظ البصرة يعلن موقفه من مشروع الإقليم

السومرية نيوز/ البصرة
اعتبر محافظ البصرة أسعد العيداني أن مشروع تحويل المحافظة إلى إقليم يعبر عن إرادة شعبية، وطالب باحترام هذه الإرادة، كما دعا الحكومة المركزية إلى الاستجابة لها.

وقال العيداني في حديث لعدد من الصحافيين، إن “جماهير البصرة طالبت بالإقليم مراراً وتكراراً، والمشروع يعبر عن إرادة شعبية”، مضيفاً أن “المشروع يخص الشعب البصري، وهذه الإرادة يجب أن تحترم، وتنفذ من قبل الحكومة المركزية”.

وكان مجلس محافظة البصرة صوت بالأغلبية خلال جلسة استثنائية عقدها في (1 نيسان 2019) على المضي بإجراءات تحويل المحافظة الى اقليم وفقاً للمادة 119 من الدستور، وقرر تشكيل لجنة لمتابعة تنفيذ خطوات تأسيس الاقليم من الناحية القانونية، وأدى القرار الى عودة مشروع تأسيس الاقليم الى واجهة المشهد السياسي العراقي تزامناً مع تجدد الجدل بشأن المشروع بين المؤيدين المعارضين.

يذكر أن بعض أنصار المشروع أعلنوا قبل أسابيع عن تأسيس “منتدى البيت البصري للثقافة الفيدرالية”، والذي أخذ يعقد ندوات اسبوعية واجتماعات تنسيقية من أجل نشر الثقافة الفيدرالية والدفع باتجاه تحويل المحافظة الى اقليم، وفي الاسبوع الماضي تم تأسيس “رابطة اقليم البصرة” التي تتبنى نفس الأهداف، ومن المتوقع أن تشهد البصرة تأسيس المزيد من التنظيمات الجماهيرية والسياسية الداعمة لمشروع تأسيس الاقليم.

يمكنك ايضا قراءة الخبر في المصدر من قناة السومرية

اقسام فرعية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق