اخبار العراق اليوم

الايزيديون يتخذون قراراً تأريخياً بشأن أطفال الإغتصاب.. والأمم المتحدة تثني عليهم

موازين نيوز
مصدر الخبر / موازين نيوز

سياسية |   10:12 – 26/04/2019

بغداد – موازين نيوز
أتخذ الأيزيديون في العراق، قراراً “تاريخياً”، يتعلق باعترافهم بالأطفال الذين ولدوا عبر عمليات الاغتصاب التي واجهتها الايزيديات من قبل تنظيم داعش الإرهابي.
ونشرت صحيفة ديلي تلغراف البريطانية، مقالاً لجوزي إنسور، مراسلة الشرق الأوسط في الصحيفة، بعنوان “الأمم المتحدة تثني على الأيزيديين للاعتراف بأطفال الاغتصاب”.
وتقول الكاتبة إن الزعماء الأيزيديين أعلنوا أنهم سيعترفون بالأطفال الذين ولدوا لأيزيديات إثر اغتصابهن من قبل ارهابيي داعش، في ما يعد قراراً “تاريخياً”.
وتوضح أن آلاف الأيزيديات اختطفن من قبل داعش من منازلهن في سنجار، شمالي العراق، عام 2014، وتم بيعهن كسبايا للارهابيين.
وقد تم إنقاذ الآلاف منهن لاحقا، ولكن الأطفال الذين أنجبتهن الأيزيديات بعد اغتصابهن بقيت قضية شائكة لفترة طويلة.
فبينما رحب عدد قليل من أسر الفتيات بالأبناء الذين ولدوا لآباء من داعش، كان يتوجب على معظم هؤلاء الأمهات اتخاذ الخيار الصعب بين العودة لأسرهن أو الاحتفاظ بأطفالهن “غير الشرعيين”.
ونتيجة لذلك تخلت الكثير من الأمهات عن أطفالهن الذين بقوا في المخيمات في سوريا أو في الملاجئ في العراق.
ونقلت الصحيفة عن المجلس الأيزيدي الروحي الأعلى قوله “نقبل أن ما حدث لهن كان خارجا عن سيطرتهن، كان الأيزيديون على مر التاريخ ضحايا، ونحن نقبل الناجين بفخر وإنسانية وشفافية”.انتهى29/6ن

توقع المتنبئ الجوي، نائل العلي، الجمعة، هطول أمطار رعدية يوم الأحد المقبل، نتيجة تأثر البلاد بإمتداد محدود لمنخفض البحر الأحمر، فيما أشار إلى ارتفاع درجات الحرارة خلال الاسبوع المقبل.

غداً.. افتتاح شارع حيوي مهم شرقي بغداد بعد اغلاقه لأغراض الصيانة

بلغت أسعار العملات العربية والأجنبية مقارنة بالدينار العراقي اليوم الجمعة وفق آخر التحديثات كالآتي:

اعلن وزير الهجرة و المهجرين، نوفل بهاء موسى، الجمعة، انشاء شبكة معلومات مشتركة بين العراق وفرنسا لتبادل المعلومات والخبرات في مجال الهجرة والعودة والاندماج.

تتفق أوساط سياسية مع مراقبين للمشهد السياسي، بحسب تقرير نشرته صحيفة العربي الجديد، اليوم الجمعة، على ترهّل منظومة رئاسة الجمهورية العراقية وأهمية إجراء تغييرات سريعة فيها،

رغم تعثر المفاوضات التي كانت عقدتها كتلتا “سائرون” بقيادة زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، و “الفتح” بقيادة زعيم منظمة بدر هادي العامري، في التوصل إلى صيغة تفاهم متقدمة قد

يمكنك ايضا قراءة الخبر في المصدر من موازين نيوز

عن مصدر الخبر

موازين نيوز

موازين نيوز

أضف تعليقـك